الخارجية القبرصية تحتج لدى بريطانيا بشأن التصريحات حول المنطقة الاقتصادية الخالصة

الخارجية القبرصية تحتج لدى بريطانيا بشأن التصريحات حول المنطقة الاقتصادية الخالصة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 مايو 2019ء) صرح وزير الخارجية القبرصي نيكوس كريستودوليديس، بأن نيقوسيا قدمت احتجاجا لدى المملكة المتحدة بسبب تصريحات الوزير البريطاني الذي شكك في حق قبرص في المنطقة الاقتصادية الخالصة".

وتحتج قبرص ضد إرسال تركيا سفينة حفر إلى المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص​​​.

هذا وصرح نائب وزير الخارجية البريطاني آلان دنكان، في رد على سؤال من قبل ممثلي الجالية القبرصية اليونانية حول تصرفات تركيا، إنه التقى بالسفير التركي وناقشه معه ذلك، وأن موقف المملكة المتحدة، هو أنه لا يمكن إجراء التنقيب من أجل البحوث في المناطق التي تكون فيها السيادة موضع شك.

وقال كريستودوليديس، في مقابلة مع القناة التلفزيونية "ريك": "تقع معدات الحفر التركية على بعد 30 ميلا بحرياً من خطوط الوسط داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية قبرص و 80 ميلا بحرياً من ساحل تركيا.

(تستمر)

لا يمكن لأحد أن ينكر أن موقع التنقيب التركي يقع داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص. إنه ليست حتى بالقرب من الخط الأوسط. هذا 30 ميلا بحريا داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة من خطوط الوسط ".

وأضاف، بأن تركيا تدعي أن قبرص ليس لها حقوق في هذه المنطقة، وأن المملكة المتحدة وافقت بشكل أساسي على هذا الموقف.

وأشار كريستودوليديس، إلى أن بريطانيا قدمت في اليوم التالي بيانا جديدا ولكن قبرص لا تعتقد أنه يوضح القضية.

وأوضح : "يجب على بريطانيا أن تكون حذرة ضعفي وثلاثة أضعاف مقارنة بالدول الأخرى. سيطرح رئيس الجمهورية المسألة على رئيس الوزراء البريطاني. قد يكون لديهم أهدافهم الخاصة، لكن هذا لا يعني أي شيء لحقوقنا السيادية".

واختتم رئيس وزير الخارجية القبرصي، قائلا إن بلاده تواصل جهودها وتستخدم كل الوسائل المتاحة لها لوقف الأعمال غير القانونية التي تقوم بها تركيا.

أفكارك وتعليقاتك