تحديث: ماي تعتزم الاستقالة في 7 يونيو المقبل وترامب يعرب عن أساه بهذا الصدد

تحديث: ماي تعتزم الاستقالة في 7 يونيو المقبل وترامب يعرب عن أساه بهذا الصدد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 مايو 2019ء) أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، الجمعية أنها ستستقيل من رئاسة حزب المحافظين البريطاني يوم 7 حزيران/يونيو المقبل، معربة عن أسفها لعدم إتمام مرحلة الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقالت ماي في كلمة: "أعلن أنني سأستقيل من زعامة حزب المحافظين في 7 حزيران/يونيو لانتخاب رئيس جديد"، مضيفة "وأبلغت جلالة الملكة برغبتي وسأستمر في عملي حتى يتم الاستبدال"​​​.

وأضافت "من المؤسف أنني لم أستطع إكمال مرحلة البريكست وإتمام نتائج الاستطلاع، ومن يحل محلي عليه أن يبحث عن حل في البرلمان. وذلك يتحقق باتفاق جميع أطراف النقاش على الحل".

وتابعت ماي "فعلت كل ما بوسعي لإقناع النواب بتأييد الصفقة. للأسف لم أستطع القيام بذلك".

(تستمر)

وأعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن "أساه" بهذا الصدد.

وقال ترامب في تصريحات صحفية إن ماي "امرأة عظيمة بذلت قصارى جهدها"، مؤكدا أنه سيلتقيها أثناء زيارته لبريطانيا الشهر المقبل.

وفي السياق نفسه، أعلن القصر الملكي البريطاني أن الرئيس الأمريكي سيحضر مأدبة في قصر بكنغهام مع الملكة إليزابيث بداية الشهر القادم وسيجري محادثات مع رئيسة الوزراء تيريزا ماي خلال الزيارة.

ومن المقرر أن تستقبل الملكة التي تبلغ من العمر 93 عاما وابنها الأمير تشارلز وزوجته كاميلا الرئيس الأمريكي لدى وصوله إلى قصر بكنغهام قبل أن يحضر غداء خاصا مع الملكة.

وأعلن رئيس حزب المحافظين في بريطانيا براندون لويس أن اختيار رئيس وزراء جديد للبلاد سيتم بحلول منتصف تموز/يوليو المقبل.

اعتبرت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستارجون أن قرار رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بالاستقالة لن يحل أزمة البريكست ودعت إلى إجراء انتخابات عامة.

وقالت ستارجون في تغريدات على "تويتر" اليوم الجمعة "رحيلها [ماي] لن يحل فوضى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التي خلقها المحافظون. إن إعادة الأمر إلى الناس هو وحده القادر على تحقيق ذلك".

وأضافت أنه "نظرا للظروف الحالية، فإنه من الخطأ الكبير تثبيت حزب المحافظين في رئاسة الوزراء دون إجراء انتخابات عامة".

ومن المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد في تشرين الأول/ أكتوبر، لكن وفي ظل انقسام البرلمان حول شروط الخروج يصبح من غير الواضح كيف ستترك لندن الاتحاد الأوروبي، أو ما إذا كانت ستفعل هذا بالأساس.

أفكارك وتعليقاتك