مصر تعلن الكشف عن بقايا بيت أثري كان جزءا من مجمع سكني في العصر البطلمي

(@FahadShabbir)

مصر تعلن الكشف عن بقايا بيت أثري كان جزءا من مجمع سكني في العصر البطلمي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 مايو 2019ء) أعلنت مصر الكشف عن بقايا بيت أثري كان جزءا من مجمع سكني في العصر البطلمي في مدينة تونا الجبل الأثرية بمحافظة المنيا.

وقالت وزارة الآثار المصرية، في بيان اليوم الثلاثاء، "أسفرت نتائج أعمال مدرسة حفائر المركز العلمي للتدريب بمصر الوسطي في موسمها الأول بمنطقة آثار تونا الجبل، الكشف عن بقايا بيت أثري كان جزء من مجمع سكنى من العصر البطلمي"​​​.

ونقل البيان عن مدير عام آثار مصر الوسطى جمال السمسطاوي قوله "أعمال الحفائر شملت أيضا التنظيف السطحي للطبقة الحديثة للموقع، وأثناء أعمال الحفر الأثري داخل ثلاث غرف من المنزل تبين أن المنزل صمم على الطراز البرجي للمنازل، وهو الطراز الشائع خلال العصر البطلمي".

ولفت البيان إلى أن البعثة الأثرية "عثرت على بقايا امفورات من القرن الأول قبل الميلاد والقرن الأول الميلادي، وبقايا عظام حيوانية لأحصنة وحمير، وعدد أربعة أوستراكات مكتوب عليها نص باللغة اليونانية والخط الديموطيقي"، وكذلك "مجموعة من العملات الفضية كانت موجودة داخل صرة من الكتان موضوعة اسفل أحد أركان أرضية المنزل".

(تستمر)

وأوضح البيان أنه بدراسة هذه العملات تبين أنها ترجع للفترة ما بين الملك بطليموس التاسع والملك بطليموس الحادي عشر".

وقال مدير موقع مدرسة الحفائر أحمد حماد "تم تدريب الملتحقين بالمدرسة على أساليب الحفاظ على نتاج الحفائر من عظام حيوانية وتصنيفها من حيث عظام الثدييات والطيور والأسماك والزواحف، وأساليب التفرقة بينهم".

وتعد هذه أول مدرسة حفائر تنظمها وزارة الآثار بمنطقة آثار تونا الجبل، بالتعاون مع المركز العلمي للتدريب بمنطقة آثار مصر الوسطى؛ لتدريب 15 مفتش آثار من مختلف قطاعات الوزارة (مصري – إسلامي – ترميم) على استخدام أحدث أساليب الحفائر العلمية والأساليب والمعدات ذات التقنية الحديثة، تحت إشراف مجموعة من المديرين، بحسب البيان.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك