ساكاشفيلي: سأعود غداً الأربعاء إلى أوكرانيا

ساكاشفيلي: سأعود غداً الأربعاء إلى أوكرانيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 مايو 2019ء) أعلن الرئيس السابق لجورجيا، الحاكم السابق لمقاطعة أوديسا، ميخائيل ساكاشفيلي، اليوم الثلاثاء، أنه سيعود يوم غد الأربعاء، إلى أوكرانيا.

وقال ساكاشفيلي، عبر قناة "ناش" التلفزيونية : "سأعود غداً إلى أوكرانيا"​​​.

وفي سياق متصل، أفاد المتحدث باسم دائرة حدود الدولة، أوليغ سلوبوديان، اليوم الثلاثاء، بأنه لا توجد أسباب لعدم السماح لرئيس جورجيا السابق والحاكم السابق لمقاطعة أوديسا ، ميخائيل ساكاشفيلي ، بدخول أوكرانيا.

ونقلت صحيفة "اوكراينسكايا برافدا" عن سلوبوديان، قوله :"لا يمكن تقييد حق مواطن أوكراني في الدخول إلى أراضي أوكرانيا" .

ووفقا له، ساكاشفيلي كان ممنوعا من عبور حدود أوكرانيا، "كشخص بدون جنسية على أساس انتهاك غير قانوني للحدود"، والآن قد اختفت هذه الظروف.

(تستمر)

هذا وأصدر الرئيس الأوكراني الجديد، فلاديمير زيلينسكي، مرسوما يقضي بإعادة الجنسية الأوكرانية للرئيس الجورجي السابق، ميخائيل ساكاشفيلي.

وجاء في مرسوم زيلينسكي: "تعديل قرار رئيس أوكرانيا رقم 196 الصادر بتاريخ 26 تموز/يوليو 2017 "حول إيقاف جنسية أوكرانيا..." تعديل، بإلغاء الأحكام المتعلقة بفقدان ساكاشفيلي ميخائيل الجنسية الأوكرانية".

يذكر أن ميخائيل ساكاشفيلي، دخل إلى السياسة الأوكرانية في ربيع عام 2015، عندما عينه الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو عمدة لمقاطعة أوديسا، حيث كان قبل ذلك قد منحه الجنسية. ومع ذلك، أقاله بوروشينكو في تشرين الثاني/نوفمبر 2016 ، عازياً ذلك إلى فشله ليس فقط في الوفاء بوعوده بتطوير المنطقة، بل وساهم أيضاً في تدهور المؤشرات الاقتصادية في تلك المنطقة بشكل كبير.

هذا وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد اعتبر قبل ذلك، أنه سيكون من الإنصاف إعادة الجنسية الأوكرانية للرئيس الجورجي السابق، عمدة مدينة أوديسا السابق، ميخائيل ساكاشفيلي، وإعادة حقوقه المنتهكة، مشيراً إلى أنه حُرم من الجنسية بصورة غير قانونية، وطُرد من البلاد بصورة غير شرعية.

أفكارك وتعليقاتك