كوسوفو ما تزال مصدراً رئيسياً لعدم الاستقرار في البلقان - السفير الروسي لدى صربيا

(@FahadShabbir)

كوسوفو ما تزال مصدراً رئيسياً لعدم الاستقرار في البلقان - السفير الروسي لدى صربيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 31 مايو 2019ء) أعلن السفير الروسي لدى صربيا، ألكسندر تشيبورين، اليوم الجمعة، أن جمهورية كوسوفو، المعلنة من طرف واحد، ما تزال مصدراً رئيسياً لعدم الاستقرار والصراعات المحتملة في البلقان.

وكتب تشيبورين في حسابه الرسمي على تويتر: "ما تزال كوسوفو، بلا شك، تعد مصدراً رئيسياً لحالة عدم الاستقرار والصراع في البلقان​​​. وفي الوقت نفسه، فإن البعثات الدولية المتواجدة في الإقليم تتهرب من تنفيذ التفويضات التي تلقتها من مجلس الأمن الدولي".

ووصف السفير بشكل مفصل مشهد "الاحتجاز القسري" لمواطن روسي مصاب من قبل شرطة ألبان كوسوفو.

وقال تشيبورين في تدوينته: "لقد تم توقيف موظف في الأمم المتحدة مثقف المظهر ومسن من قبل رجال "شرطة" بريشتينا مدججين بالسلاح، وسألوه:" من أنت؟ - فأجاب:" أنا موظف في بعثة الأمم المتحدة في كوسوفو.

(تستمر)

سألوه ثلاث مرات، مثل القديس بطرس [ في إشارة إلى قصة في الإنجيل]، وأجاب 3 مرات".

وتابع السفير: " ثم صادروا وثائقه، واتصلوا بطرف ما، ليستلم الأمر، وبدؤوا بضرب وجه الموظف الأممي بغطاء السيارة الحديدي. لم تعد هذه همجية، بل سادية بحتة".

هذا وكان رئيس وزراء جمهورية كوسوفو، المعلنة من طرف واحد، راموش هاراديناي، قد أعلن في وقت سابق من اليوم، أن السلطات في بريشتينا أعلنت المواطن الروسي، كراسنوشوكوف، شخصاً غير مرغوب فيه على أراضيها .

ويذكر في هذا الصدد أن وحدات النخبة التابعة لشرطة كوسوفو الألبانية أجرت، في وقت مبكر من صباح الثلاثاء الماضي، عملية خاصة في شمال كوسوفو، حيث يعيش معظم السكان الصرب. وتم اعتقال حوالي 20 شخصًا ، بينهم مواطن من روسيا، ميخائيل كراسنوشوكوف، وهو موظف في بعثة الأمم المتحدة في كوسوفو.

وأكدت بعثة الأمم المتحدة للإدارة المؤقتة في كوسوفو، في اليوم نفسه أن موظفيّ البعثة المحتجزين من قبل شرطة كوسوفو، بما فيهما المواطن الروسي، وصلا إلى المستشفى مصابين بجروح. وطالبت البعثة بالإفراج عن المحتجزين، كما طالب الممثل الخاص للأمين العام للمنظمة في كوسوفو زاهر تانين بالإفراج عن موظفي الأمم المتحدة.

لاحقا أعلنت ممثلة بعثة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام في كوسوفو، سانان دولاتشاني، أن شرطة كوسوفو، أخلت سبيل موظف الأمم المتحدة الروسي الجنسية، الذي كان قد تم احتجازه في وقت سابق من يوم 28 أيار/مايو.

أفكارك وتعليقاتك