محكمة في السويد ترفض أصدار قرار باعتقال أسانج غيابياً

محكمة في السويد ترفض أصدار قرار باعتقال أسانج غيابياً

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 يونيو 2019ء) رفضت محكمة مدينة أوبسالا السويدية، اليوم الإثنين، طلباً للمدعي العام باعتقال مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج، غيابياً.

وجاء في قرار للمحكمة، بالإشارة إلى القاضي المعني بهذه القضية: "أحد أسباب مطالبة مكتب المدعي العام بتوقيفه [اعتقال أسانج] كان الحاجة لمواصلة التحقيق، لكن مذكرة الاعتقال السابقة صدرت عندما كان أسانج في السفارة الإكوادورية، بينما يقضي حاليًا عقوبة السجن في المملكة المتحدة"​​​.

وأضاف التقرير: "في الوقت الحالي، يبدو أن اعتقال أسانج غيابياً يمكن أن يكون إجراءً غير متناسب".

يذكر أن وزارة العدل الأميركية سبق واتهمت أسانج في إطار قضية أولية فتحتها في نيسان/أبريل الماضي، إثر طرده من سفارة الإكوادور في لندن، بالتآمر مع تشيلسي مانينغ التي كان اسمها برادلي مانينغ قبل خضوعها لعملية تحول جنسي.

(تستمر)

وقالت وزارة العدل آنذاك إن أسانج تآمر مع مانينغ بهدف الوصول إلى وثائق سرية من خلال اختراق جهاز كومبيوتر حكومي، وأنه نتيجة لهذا الاختراق سربت في العام 2010 عبر "ويكيليكس" مئات الآلاف من التقارير العسكرية المتعلقة بالحملتين الأمريكيتين في العراق وأفغانستان.

ووجهت الولايات المتحدة إلى بريطانيا مذكرة توقيف بحق أسانج في كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي.

وبعد أن اعتقلته الشرطة البريطانية داخل مقر سفارة الإكوادور بلندن وأخرجته من المبنى بالقوة يوم 11 نيسان/أبريل الماضي، قضت عليه المحكمة البريطانية بالسجن لمدة 11.5 شهرا متهمة إياه بانتهاك شروط الإفراج عنه بكفالة.

وفي الثاني من أيار/مايو الجاري، منحت المحكمة البريطانية الولايات المتحدة 65 يوماً لتقديم أساساً قانونياً للجانب البريطاني يتيح تلبية الطلب الأمريكي بتسليم أسانج لواشنطن لمحاكمته هناك.

وبموجب قواعد تسليم المطلوبين دوليا، يتعين على الولايات المتحدة توجيه تهم إضافية ضد أسانج خلال 60 يوماً من اعتقاله.

أفكارك وتعليقاتك