الرئيس التركي يؤكد التزام بلاده بصفقة "إس-400" الدفاعية

الرئيس التركي يؤكد التزام بلاده بصفقة "إس-400" الدفاعية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 يونيو 2019ء) أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، أن تراجع تركيا عن اتفاقها مع موسكو لشراء المنظومة الدفاعية الصاروخية "إس-400" أمر غير وارد، رغم الضغوط الأميركية.

وقال في تصريحات للصحافيين، بعد أدائه صلاة عيد الفطر، نقلتها وكالة الأناضول التركية الرسمية،" إن بلاده لن تتراجع عن صفقة شراء منظومة "إس-400" الدفاعية الروسية"​​​.

وأعرب الرئيس التركي عن استعداد بلاده لاتخاذ الخطوات المناسبة بخصوص شراء منظومة باتريوت (الدفاعية الأميركية)، إذا وصلنا عرض جيد على غرار العرض الروسي المتعلق بصواريخ إس-400".

وأردف: "لكن للأسف لم يأتنا عرض من الجانب الأميركي بخصوص باتريوت، وأساس الربح المتبادل في التجارة الدولية أمر ضروري لكل دولة، وفي حال عدم تحقق هذا الأمر فإننا لسنا مجبرين على شراء أي شيء".

(تستمر)

وأكد قائلا: "لدينا اتفاقية أبرمناها [مع الجانب الروسي)]ونحن مصممون عليها، ولا رجعة عن اتفاقية شراء منظومة إس-400 الدفاعية".

وشكلت رغبة أنقرة شراء منظومة "إس-400" الروسية مصدر خلاف أساسي بين تركيا والولايات المتحدة (المنضويتان في حلف شمال الأطلسي) ودفعت واشنطن للتهديد بفرض عقوبات.

والأسبوع الماضي، قالت مسؤولة رفيعة في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنّ إصرار تركيا على شراء منظومة الدفاع الجوي الصاروخي الروسية ستكون له نتائج "كارثيّة" على برنامج مقاتلات "إف-35" المشترك بين واشنطن وأنقرة، وكذلك على تعاون تركيا مع حلف شمال الأطلسي.

ورفضت تركيا الضغوط الأميركية واصفة عمليّة شراء المنظومة الروسية بأنّها "صفقة منتهية".

والأربعاء، تحدث إردوغان هاتفيًا إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب وناقشا عرضًا سابقًا لأنقرة بتشكيل "مجموعة عمل مشتركة" بشأن منظومة الصواريخ، بحسب ما أفاد مكتب الرئيس التركي.

وفي وقت سابق، أكد المتحدث باسم الكرملين، دمتري بسكوف، أن تسليم أنظمة الصواريخ الروسية "إس 400" إلى تركيا تسير وفقا للجدول الزمني المخطط له.

وقال بسكوف إن "عملية التسليم ستتم في وقت أبكر مما كان مخططا له، نزولا على رغبة الجانب التركي"، مشيرا إلى أنه لن يكون هناك أي تأخير في تسليم المعدات الدفاعية.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، حامي أقصوي، قد قال في وقت سابق، إن جدول تسليم أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية "إس —400" إلى تركيا مستمر كما هو مخطط له، مستبعدا تقارير التأجيل.

وذكر المتحدث أن "التقارير الواردة في بعض وسائل الإعلام حول دراسة تركيا لتأجيل شراء منظومة إس 400 بناء على طلب الولايات المتحدة لا تعكس الحقيقة"، وذلك بحسب وكالة "الأناضول".

وتم توقيع اتفاقية توريد "إس-400" لتركيا في كانون الأول/ديسمبر 2017 في أنقرة. وتحصل تركيا بموجب هذه الاتفاقية على قرض من روسيا لتمويل شراء "إس-400"، جزئيا. 

أفكارك وتعليقاتك