باحتجازها موظفي بعثة الأمم المتحدة..​​​. سلطات كوسوفو انتهكت حصانتهم – رئيس البعثة

باحتجازها موظفي بعثة الأمم المتحدة..​​​. سلطات كوسوفو انتهكت حصانتهم – رئيس البعثة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 يونيو 2019ء) أعلن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة في كوسوفو، زاهر تانين، اليوم الاثنين، أن أجهزة إنفاذ القانون لجمهورية كوسوفو المعلنة من طرف واحد انتهكت حصانة موظفي البعثة الأممية

وقال تانين، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي: "أولاً ، لم يتم احترام الحصانات المناسبة لموظفينا من الاعتقال والاحتجاز".

وأضاف الممثل الخاص: "أشعر بالجزع لأن الضابطين تعرضا على ما يبدو للقوة المفرطة وسوء المعاملة بعد أن قبضت عليهما الشرطة ، مما عاناه من إصابات جسدية تتطلب دخول المستشفى. هذا سؤال سيشكل مكونًا أساسيًا في التحقيق الذي بدأناه".

وأخبر تانين، أعضاء مجلس الأمن أنه خلال هذه الأحداث هو "أجبر على الدعوة مرارًا للإفراج الفوري عن موظفي الأمم المتحدة ، وكذلك احترام حقوقهم وحصاناتهم".

(تستمر)

وخلص الممثل الخاص إلى القول: "لم يكن هذا ضروريًا إذا احترمت السلطات حصانة أفراد بعثة الأمم المتحدة للإدارة المؤقتة في كوسوفو وحافظت على اتصال مباشر مع البعثة في الوقت المناسب. ومع ذلك ، ما زلنا نأمل أن يتحسن التواصل مع أعلى المراتب في سلطات بريشتينا بينما نعمل معاً على توضيح ملبسات ملموسة [للأحداث] في 28 أيار/مايو".

ويذكر في هذا الصدد أن وحدات النخبة التابعة لشرطة كوسوفو الألبانية أجرت، يوم 28 أيار/مايو الماضي، عملية خاصة في شمال كوسوفو، حيث يعيش معظم السكان الصرب. وتم اعتقال حوالي 20 شخصًا ، بينهم مواطن من روسيا، ميخائيل كراسنوشوكوف، وهو موظف في بعثة الأمم المتحدة في كوسوفو.

وأكدت بعثة الأمم المتحدة للإدارة المؤقتة في كوسوفو، في اليوم نفسه أن موظفيّ البعثة المحتجزين من قبل شرطة كوسوفو، بما فيهما المواطن الروسي، وصلا إلى المستشفى مصابين بجروح. وطالبت البعثة بالإفراج عن المحتجزين، كما طالب الممثل الخاص للأمين العام للمنظمة في كوسوفو زاهر تانين بالإفراج عن موظفي الأمم المتحدة.

لاحقا أعلنت ممثلة بعثة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام في كوسوفو، سانان دولاتشاني، أن شرطة كوسوفو، أخلت سبيل موظف الأمم المتحدة الروسي الجنسية، الذي كان قد تم احتجازه في وقت سابق من يوم 28 أيار/مايو.

أفكارك وتعليقاتك