إجمالي الناتج المحلي لسلطنة عمان يتجاوز 78 مليار دولار في 2018 – الوكالة الرسمية

إجمالي الناتج المحلي لسلطنة عمان يتجاوز 78 مليار دولار في 2018 – الوكالة الرسمية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 يونيو 2019ء) أظهر تقرير حول أداء الاقتصاد العماني والوضع الاقتصادي المحلي والعالمي، بما في ذلك استثمارات الشركات الحكومية ومؤشرات الناتج المحلي الإجمالي، أن الناتج المحلي الإجمالي فاق 30 مليار ريال عماني (78 مليار دولار أميركي) بالأسعار الجارية مع نهاية عام 2018؛ وذلك رغم انخفاض أسعار النفط.

وبحسب وكالة الأنباء العمانية التي نشرت التقرير، اليوم الأربعاء، "يأتي ذلك بفضل السياسات التي اتبعتها الحكومة، خلال السنوات الأربع الأولى من خطة التنمية الخمسية، ومشاريع التنويع الاقتصادي (برنامج تنفيذ)، والاستثمارات الحكومية، واستثمارات القطاع الخاص، التي تهدف إلى خفض الاعتماد على عائدات النفط، لتمويل المشاريع الانتاجية​​​.

(تستمر)

وأوضح التقرير أن الناتج المحلي الإجمالي حقق، نهاية الربع الأخير من عام 2018، نموا بلغت نسبته 12 بالمئة بالأسعار الجارية؛ فيما بلغت نسبة نمو مساهمة الأنشطة غير النفطية 2.9 بالمئة.

وبين، أن الناتج المحلي الاجمالي استمر في تحقيق معدلات نمو جيدة، مدفوعا بارتفاع إجمالي الأنشطة النفطية، بما فيها أنشطة النفط الخام والغاز الطبيعي، في مقابل ذلك زيادة طفيفة في معدلات التضخم.

وأفاد التقرير بأن الصادرات غير النفطية، خلال الفترة الماضية، ارتفعت بنسبة 34 بالمئة، في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2018.

كان المجلس الأعلى للتخطيط في سلطنة عمان استعرض، اليوم، في اجتماعه الثاني لهذا العام برئاسة وزير التجارة والصناعة، نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط، علي السنيدي، الاجراءات التي تقوم بها الأمانة العامة للمجلس في إعداد الخطة الخمسية العاشرة (2021 - 2025)، التي تعد أول خطة تنفيذية للرؤية المستقبلية "عُمان 2040"

كما استعرض المجلس الموقف التنفيذي لقطاعات خطة التنمية الخمسية التاسعـة (2016 – 2020) والمشاريع الاستراتيجية الكبرى، والمشاريع التنموية الرئيسية، وسبل معالجة التحديات التي تواجه بعض تلك المشاريع، وبدائل التمويل المتاحة، خلال الفترة القادمة

وتطرق المجلس إلى تقرير متابعة المشاريع الاستراتيجية الكبرى الاقتصادية قيد التنفيذ في المحافظات المختلفة، خاصة الموجودة في المناطق الاقتصادية والمناطق الحرة والمناطق الصناعية والموانئ، إضافة إلى المشاريع الاجتماعية المختلفة، التي تتصل بالقطاع الصحي والتخطيط العمراني، والعديد من الموضوعات الهامة الأخرى.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك