الناطق باسم التحالف العربي: يجري حاليا تحديد نوعية المقذوف الذي استهدف مطار أبها السعودي

(@FahadShabbir)

الناطق باسم التحالف العربي: يجري حاليا تحديد نوعية المقذوف الذي استهدف مطار أبها السعودي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 يونيو 2019ء) رجح الناطق الرسمي باسم "التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضد جماعة أنصار الله "الحوثيين" في اليمن، العقيد تركي المالكي، أن تكون الجماعة قد استخدمت سلاحا جديدا في الهجوم على مطار أبها الدولي جنوبي، فجر اليوم الأربعاء، مؤكداً أنه يجري حالياً تحديد نوعه من قبل المختصين.

وقال المالكي، في اتصال هاتفي مع قناة "الإخبارية" السعودية، مساء اليوم، "كما أعلنا في قيادة القوات المشتركة للتحالف، الآن يجري من قبل المختصين لدينا وخبراء التحالف، تحديد نوعية المقذوف المستخدم في هذا الهجوم الإرهابي على مطار أبها الدولي"​​​.

وأضاف، "ستتم متابعة أماكن إطلاق هذه الصواريخ، سواء كانت باليستية أو طائرات بدون طيار أو أية مقذوفات أخرى، كما دأبت الميليشيات الحوثية، باستخدام نوع أو سلاح جديد في الهجوم الإرهابي على مطار أبها الدولي".

(تستمر)

وتابع "هذه يجري متابعتها من قبل من جانب منظومات الاستخبارات، وحققنا نجاحا كبيرا، في الفترات الماضية، بتحييد الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار، وكذلك القوارب السريعة المفخخة".

وتابع قائلا "حصول الميليشيا الحوثية على مثل هذه الأسلحة النوعية مثبت، من خلال تقارير لجنة الخبراء الدولية التابعة للأمم المتحدة. أثبتت التقارير أن النظام الإيراني قام بتزويد الميليشيا الحوثية بالصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار والقوارب المفخخة. واليوم الميليشيا الحوثية تعلن حصولها على قدرات نوعية من الصواريخ المسماة بالكروز، وهناك دلائل وبصمات على حصول الحرس الثوري [الإيراني] على مثل هذا السلاح، وتهريبه للميليشيات الحوثية".

وبوقت سابق من اليوم، أفاد الناطق الرسمي باسم قوات "التحالف"، بأن 26 مدنيا من جنسيات مختلفة أصيبوا بجروح متفاوتة، إثر سقوط مقذوف عسكري أطلق من اليمن على صالة وصول المسافرين في مطار أبها، جنوبي السعودية.

وحمّل المالكي من أسماها بـ "المليشيا الحوثية" كامل المسؤولية عن استهداف الأعيان المدنية والمدنيين؛ مؤكداً أن "قيادة القوات المشتركة للتحالف ستتخذ إجراءات صارمة، عاجلة وآنية، لردع هذه المليشيا".

من جانبه، قال الناطق العسكري باسم "الحوثيين"، العميد يحيى سريع، إن قواته قصفت مطار أبها بصاروخ "كروز مجنح"؛ وأنه "أصاب هدفه بدقة عالية"، على حد تعبيره.

وزعم أن الصاروخ استهدف برج المراقبة في المطار، بشكل مباشر، "ما أدى إلى تدميره وخروجه عن الخدمة"، لافتا إلى أن منظومة الدفاع الجوي السعودية "فشلت" بالتصدي للصاروخ.

والمقذوف الجوال (كروز)، هو صاروخ جوال موجّه، يحمل رأس حربي أو حمولة متفجرة أخرى، ويستخدم الأجنحة ونظام دفع، عادة محرك نفاث، للطيران على مرتفعات منخفضة، ويقرأ التضاريس ويضرب الموقع الموجه إلية بدقة تامة.

أفكارك وتعليقاتك