موسكو تدعو لعدم استخدام حادث ناقلات النفط في خليج عُمان لتأجيج الموقف ضد إيران

موسكو تدعو لعدم استخدام حادث ناقلات النفط في خليج عُمان لتأجيج الموقف ضد إيران

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 يونيو 2019ء) أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الخميس، أن موسكو تدعو إلى عدم استخدام حادث ناقلات النفط في خليج عُمان لإثارة الموقف ضد إيران.

وقال ريابكوف، للصحفيين عقب جلسة لجنة العلاقات الدولية بالدوما الروسي: "يجب تقييم العواقب السياسية وغيرها​​​. كل شيء يؤدي إلى انعكاسات صعبة... لقد شهدنا مؤخرًا حملة مكثفة من الضغوط السياسية والنفسية والعسكرية على إيران. ونود ألا تستخدم الأحداث المأساوية التي وقعت للتو، والتي هزت سوق النفط العالمي، للمزايدة وإثارة الموقف ضد إيران مستقبلا".

وكانت وسائل إعلام إيرانية وعربية ذكرت في وقت سابق من اليوم الخميس، بوقوع انفجارين في خليج عمان، وأن ناقلتي نفط قد تعرضتا لهجوم.

(تستمر)

وقال المتحدث باسم شركة "فرونتلاين"، بات أدامسون، لـ "سبوتنيك"، أنه من السابق لأوانه تأكيد أن الانفجار الذي وقع في ناقلة النفط التابعة للشركة وتلاه نشوب حريق، ناجما عن اعتداء.

وأعلن الأسطول الخامس بالبحرية الأميركية أنه تدخل لتقديم العون لناقلتي نفط تعرضتا لهجوم ببحر عمان.

فيما أفاد الإعلام الإيراني، بأن 44 شخصا تم إجلاؤهم من ناقلتي النفط، وذلك بعد أنباء تحدثت عن استهدافهما.

ولاحقا، أوضح التلفزيون الإيراني أن السفينة الأولى تعرضت لحادث، وكانت ترفع علم جزر مارشال، وقد تحركت من ميناء الروس في قطر باتجاه تايوان، وكان على هذه السفينة 23 شخصا. وأوضح التلفزيون الإيراني أن هؤلاء رموا بأنفسهم في الماء، وبفضل تنسيق مركز البحث والمساعدة البحرية في هرمزغان تم انتشالهم ونقلهم بواسطة سفينة عابرة وتم تسليمهم إلى سفن الإنقاذ الإيرانية.

وأوضح التقرير أنه بعد ساعة من تعرض السفينة الأولى للحادث، تعرضت ناقلة نفط أخرى لحريق، وأن هذه السفينة كانت ترفع علم بنما وكانت متجهة من أحد الموانئ السعودية إلى سنغافورة.

وكانت وكالة أنباء كيودو اليابانية قد نقلت عن وزير التجارة الياباني هيروشيغي سيكو، أن واحدة على الأقل من ناقلتي النفط، اللتان تعرضتا لهجوم قرب مضيق هرمز، يابانية، وتعود لشركة "كوكوكا سانغيو"، ومقرها طوكيو.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن الهجمات التي أفيد بوقوعها على ناقلات نفط ذات صلة باليابان وقعت بالتزامن مع لقاء رئيس الوزراء الياباني آبي شينزو، مع آية الله علي خامنئي لعقد مناقشات مكثفة وودية.

ويأتي الحادث بعد شهر من تعرض 4 سفن تجارية لأعمال تخريبية في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات قبالة الفجيرة، حملت أعلام السعودية والإمارات والنرويج، وهو الحادث الذي أشارت واشنطن بأصابع الاتهام فيه إلى إيران.

أفكارك وتعليقاتك