الولايات المتحدة تعتقد أن إيران مسؤولة عن الهجمات ضد الناقلات في خليج عمان – بومبيو

الولايات المتحدة تعتقد أن إيران مسؤولة عن الهجمات ضد الناقلات في خليج عمان – بومبيو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 يونيو 2019ء) أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة، تعتقد أن إيران مسؤولة عن الهجمات على الناقلات في خليج عمان.

وقال بومبيو، للصحفيين، متحدثا في البيت الأبيض: "هذا رأي الحكومة الأميركية، بأن الحكومة الإيرانية هي المسؤولة"​​​.

كما اتهم وزير الخارجية الأميركي، إيران بتصعيد الموقف فيما يتعلق بالهجوم على الناقلات في خليج عمان، والذي تنسبه الولايات المتحدة إلى إيران.

وقال: "هذه الهجمات غير المبررة تشكل تهديدا للسلام والأمن الدوليين وهجوما مفتوحا على حرية الملاحة وتظهر حملة غير مقبولة لتصعيد التوترات من جانب إيران."

وأضاف بومبيو، أن الولايات المتحدة ستثير في مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، مسألة الهجوم الإيراني المفترض على ناقلات النفط في خليج عمان.

(تستمر)

وتابع: "اليوم، أعطيت تعليمات لممثلنا، جوناثان كوهين، بإثارة (هذه) القضية في جلسة مجلس الأمن في وقت لاحق من اليوم". وأشار إلى أنه "يجب مواصلة الجهود الاقتصادية والدبلوماسية لمعالجة مجموعة واسعة من التهديدات فيما يتعلق بتصرفات إيران".

كما أشار بومبيو، إلى أن إيران، من خلال تصرفاتها ، تقوم بتنفيذ خطر تعطيل الملاحة في المضيق.

كما وأعلن وزير الخارجية الأميركي، أن سياسة الولايات المتحدة تجاه إيران عقب الحادث الذي وقع في خليج عمان لا تزال هي نفسها - إحضار إيران إلى طاولة المفاوضات للتوصل إلى "اتفاق شامل".

وقال: "تبقى سياستنا (هي نفسها) - من خلال الجهود الاقتصادية والدبلوماسية لإعادة إيران إلى طاولة المفاوضات في الوقت المناسب من أجل التوصل إلى اتفاق شامل يعالج مجموعة واسعة من التهديدات."

واختتم بومبيو، قائلا: "ستحمي الولايات المتحدة قواتها ومصالحها وستقف إلى جانب حلفائها وشركائها لحماية التجارة العالمية والأمن الإقليمي. إننا ندعو جميع الدول المهددة بالإجراءات الاستفزازية الإيرانية للانضمام إلينا".

هذا وتعرضت ناقلتي نفط لانفجارات ببحر عمان، اليوم الخميس، نجمت عن هجوم محتمل، وقالت طهران إن السفينتين على صلة باليابان، واصفة الهجوم بالمشبوه لتزامنه مع زيارة رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، للبلاد.

وكانت وكالة أنباء كيودو اليابانية قد نقلت عن وزير التجارة الياباني هيروشيغي سيكو أن "واحدة على الأقل من ناقلتي النفط، اللتان تعرضتا لهجوم قرب مضيق هرمز، يابانية، وتعود لشركة كوكوكا سانغيو، ومقرها طوكيو"، مضيفا أنه وجه المسؤولين بجمع المعلومات حول الهجوم.

أفكارك وتعليقاتك