عٌمان أرسلت سفينتي إنقاذ للمساعدة عقب الهجوم على ناقلات النفط - مركز الأمن البحري

عٌمان أرسلت سفينتي إنقاذ للمساعدة عقب الهجوم على ناقلات النفط - مركز الأمن البحري

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 يونيو 2019ء) أعلن مركز الأمن البحري في سلطنة عمان أن السلطنة أرسلت سفينتي إنقاذ للمساعدة في عمليات البحث والإنقاذ، عقب الهجوم الذي استهدف ناقلات نفط في مياه الخليج أمس الخميس.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية بيان عن مركز الأمن البحري اليوم الجمعة، قال فيه إنه "في إطار متابعة حوادث السفن التي وقعت يوم أمس 13 حزيران/ يونيو أفادت معلومات المركز عن تعرض ناقلتي نفط أحدهما تحمل علم بنما والأخرى تحمل علم جزر مارشال إلى حوادث بحرية حيث وقع الحادثان خارجً المياه الإقليمية العمانية فالأول وقع على بعد 82 ميل بحري وأما الثاني فوقع على بعد 66​​​.8  ميل بحري".

وأضاف البيان "واستجابة النداءات الاستغاثة من الناقلتين وبالتنسيق مع المراكز الأمن البحرية الإقليمية والدولية قامت السلطنة بإرسال سفينتي إنقاذ تابعتين للبحرية السلطانية العمانية للمساعدة في عملية البحث والإنقاذ، بالإضافة إلى تسير سلاح الجو السلطاني العماني طائرة استطلاع بحري".

(تستمر)

في السياق ذاته، قالت الخارجية العمانية في بيان إنها "تتابع باهتمام بالغ التصعيد العسكري والأحداث الميدانية المرتبطة بالحرب في اليمن، وأخرها الهجوم الذي تعرض لها مطار أبها، في المملكة العربية السعودية"، وأضافت أن "السلطنة تحث على تجنب التصعيد الذي لن يكون في صالح الأمن والاستقرار في المنطقة".هذا وتعرضت ناقلتي نفط لانفجارات ببحر عمان، أمس الخميس، نجمت عن هجوم محتمل، وقالت طهران إن السفينتين على صلة باليابان، واصفة الهجوم بالمشبوه لتزامنه مع زيارة رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، للبلاد.

ورفضت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة، في وقت سابق من اليوم الجمعة، بشكل قاطع المزاعم الأميركية الذي "لا أساس لها" بشأن الهجمات على ناقلتي نفط في خليج عُمان أمس الخميس، داعية الولايات المتحدة وحلفاؤها في المنطقة التخلي عن الدفع إلى الحرب ووقف السعي إلى إشغال فتنة وينهوا عملياتهم وتخطيطاتهم السرية التي تهدف إلى اتهام الآخرين في المنطقة.

إلى ذلك أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة، تعتقد أن إيران مسؤولة عن الهجمات على الناقلات في خليج عمان، مؤكداً أن هذا رأي الحكومة الأميركية، بأن الحكومة الإيرانية هي المسؤولة.

ونشرت القوات الأميركية تسجيلا مصورا، صباح اليوم الجمعة، يزعم أنه يظهر سفينة للحرس الثوري الإيراني تقوم بإزالة لغم لم ينفجر من هيكل ناقلة النفط اليابانية "كوكورا كريسوس"، فضلا عن صورة تظهر لغما فيما يبدو قبل إزالته، فيما شاركت السعودية الموقف ذاته، أما لندن فأعلنت على لسان وزير خارجية جيريمي هنت أنها تعمل على أساس أن إيران مسؤولة عن هذه الهجمات.

ودعت موسكو أمس الخميس إلى عدم استخدام حادث ناقلات النفط المأساوية، والتي هزت سوق النفط العالمي، في خليج عُمان لتأجيج الموقف ضد إيران.

يذكر أن الإمارات العربية المتحدة أعلنت أنه تم استخدام نفس النوع من الألغام البحرية في استهداف ناقلات النفط التي تعرضت لهجمات أمام سواحل إمارة الفجيرة، في أيار/مايو الماضي، مما يرجح احتمال أن يكون المهاجم في الحالتين واحدا.

أفكارك وتعليقاتك