موسكو تندد بحادث خليج عُمان وتدعو إلى ضبط النفس

موسكو تندد بحادث خليج عُمان وتدعو إلى ضبط النفس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 يونيو 2019ء) دانت الخارجية الروسية، بشدة الهجمات على ناقلات النفط في خليج عُمان بغض النظر عمن يقف خلفها، داعية الأطراف لضبط النفس.

وقالت الخارجية في بيان: "ندين بشدة الهجمات التي وقعت بغض النظر عمن كان وراء تنظيمها"، مضيفة " نشعر بالقلق إزاء التوتر في خليج عُمان​​​. ونرى أدلة على توتر الوضع بشكل مصطنع. الذي يرجع إلى حد كبير إلى خط التخويف من إيران من قبل الولايات المتحدة. نحث جميع الأطراف على ضبط النفس".

وأشارت " نحن نعتبر أنه من الضروري الامتناع عن الاستنتاجات المتسرعة، وإلقاء اللوم على أي طرف في تورطه بهذه الحادثة قبل الانتهاء من تحقيق دولي شامل وحيادي أمر غير مقبول".

وأضافت الوزارة " وفي بداية الأمر نحن ممتنون للسلطات الإيرانية لمساعدتها في إنقاذ أحد عشر بحارًا روسيًا والذين هم أعضاء في طاقم إحدى الناقلات المتضررة ["فرونت ألتاير"]"، مشيرةً إلى أن جميع البحارة تم إجلاؤهم على الفور من السفينة المحترقة و إرسالهم إلى ميناء جاسك.

(تستمر)

واتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران مباشرة بالوقف وراء الهجمات التي استهدفت ناقلات النفط في مياه الخليج أمس الخميس، محذرا أنه إذا أغلقت مضيق هرمز فلن يبقي مغلقا لوقت طويل.

وتعرضت ناقلتي نفط لانفجارات ببحر عمان، أمس الخميس، نجمت عن هجوم محتمل، وقالت طهران إن السفينتين على صلة باليابان، واصفة الهجوم بالمشبوه لتزامنه مع زيارة رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، للبلاد.

ورفضت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة، في وقت سابق من اليوم الجمعة، بشكل قاطع المزاعم الأميركية الذي "لا أساس لها" بشأن الهجمات على ناقلتي نفط في خليج عُمان أمس الخميس، داعية الولايات المتحدة وحلفاؤها في المنطقة التخلي عن الدفع إلى الحرب ووقف السعي إلى إشغال فتنة وينهوا عملياتهم وتخطيطاتهم السرية التي تهدف إلى اتهام الآخرين في المنطقة.

إلى ذلك أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة، تعتقد أن إيران مسؤولة عن الهجمات على الناقلات في خليج عمان، مؤكداً أن هذا رأي الحكومة الأميركية، بأن الحكومة الإيرانية هي المسؤولة.

ونشرت القوات الأميركية تسجيلا مصورا، صباح اليوم الجمعة، يزعم أنه يظهر سفينة للحرس الثوري الإيراني تقوم بإزالة لغم لم ينفجر من هيكل ناقلة النفط اليابانية "كوكورا كريسوس"، فضلا عن صورة تظهر لغما فيما يبدو قبل إزالته، فيما شاركت السعودية الموقف ذاته، أما لندن فأعلنت على لسان وزير خارجية جيريمي هنت أنها تعمل على أساس أن إيران مسؤولة عن هذه الهجمات.

ودعت موسكو أمس الخميس إلى عدم استخدام حادث ناقلات النفط المأساوية، والتي هزت سوق النفط العالمي، في خليج عُمان لتأجيج الموقف ضد إيران.

يذكر أن الإمارات العربية المتحدة أعلنت أنه تم استخدام نفس النوع من الألغام البحرية في استهداف ناقلات النفط التي تعرضت لهجمات أمام سواحل إمارة الفجيرة، في أيار/مايو الماضي، مما يرجح احتمال أن يكون المهاجم في الحالتين واحدا.

أفكارك وتعليقاتك