"مجمع اللغة العربية بالشارقة" ينظم ورشة تدريبية للأكاديميين حول مهارات التحرير المعجمي

"مجمع اللغة العربية بالشارقة" ينظم ورشة تدريبية للأكاديميين حول مهارات التحرير المعجمي

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 17 يونيو 2019ء) نظم مجمع اللغة العربية بالشارقة أمس بمقره و على مدى ثلاثة أيام بالتعاون مع اتحاد المجامع اللغوية العلمية بالقاهرة دورة تدريبية متخصصة في تقنيات ومهارات صناعة المعجم التاريخي للغة العربية وذلك بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

تأتي الدورة ضمن الجهود المبذولة في إطار مشروع " المعجم التاريخي للغة العربية" الذي يُشرف عليه مجمع اللغة العربية في الشارقة ليوثق تاريخ ألفاظ اللغة وأصولها وتطورها التاريخي .. و تتناول أساليب وطرق التحرير المعجمي في المشروع.

جاءت الدورة التي شارك فيها نخبة من الأكاديميين اللغويين بعد سلسلة دورات علمية تدريبية نظمها مجمع اللغة العربية بالشارقة بالتعاون مع اتحاد المجامع بالقاهرة عقدت في جمهورية مصر العربية والجزائر وموريتانيا تبعتها دورات آخرى للمحررين المعجميين العاملين على المشروع في المغرب والمملكة العربية السعودية والأردن.

(تستمر)

و قال محمد حسن خلف مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون : " تعبّر سلسلة الدورات التي ينظمها مجمع اللغة العربية في الشارقة بالتعاون مع اتحاد المجامع بالقاهرة عن الرؤية التي تمضي بها الشارقة لتحقيق إنجاز نوعي وضخم يضاف إلى خزانة المعرفة العربية والإنسانية والمتجسد في مشروع /المعجم التاريخي للغة العربية/ وتؤكد هذه الدورات وهذا المشروع جهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لحماية لغة الضاد وتقديم فتوحات معرفية كبرى في ميدان دراستها وتوثيقها وحفظها تسجل تاريخاً جديداً ومفصلياً للعمل في ميدان المعاجم بأكملها.

وأضاف أن هذا المشروع الذي تتكفل الشارقة بالإنفاق عليه و ينطلق منها ليس مشروع الإمارة وحسب بل هو مشروع عربيّ خالص لجميع العرب وأحد مشاريع اتحاد المجامع اللغوية والعلمية في جمهورية مصر العربية الذي يمثل طيفاً واسعاً من المجامع والمعاهد والمراكز اللغوية على مستوى الوطن العربي .. لافتا الى أن الاستثمار في طاقات الباحثين والعاملين عليه يفتح الباب على تطوّر وانتعاش معارف وعلوم العاملين في المعاجم العربية خاصة أن الدورات تتناول قضايا متخصصة في هذا الميدان وتدفع نحو مزيد من الاهتمام والعمل على توثيق ودراسة اللغة العربية.

من قال الدكتور محمد صافي المستغانمي الأمين العام لمجمع اللغة العربية : " يؤرخ المعجم التاريخي للغة العربية لأكثر من 11300 جذر لغوي تتوزّع على 17 قرناً من الزمن منذ ما قبل الجاهلية مروراً بالشعر الجاهلي والعصر الإسلامي والعباسي وصولاً إلى العصر الحديث فلغتنا العربية واسعة وألفاظها كثيرة وهذا المشروع طموح وبإنجازه يكون العرب قد قطعوا شوطاً كبيراً في المحافظة على اللسان العربي".

وأضاف أن الدورة تركز على المنهج المعتمد من قبل اتحاد المجامع والخطوات العلمية والحاسوبية للتعامل مع المنصة الرقمية الخاصة بمشروع /المعجم التاريخي للغة العربية/ وهو ما يعد خطوة جديدة وكبيرة في مسيرة عمل المشروع إذ لا يمثل المعجم منجزاً معرفياً في مجلدات ومنصات إلكترونية وحسب وإنما يعد عملاً متكاملاً للنهوض بطاقات ومهارات العاملين في المعاجم".

أفكارك وتعليقاتك