روسيا تعول على ألا يصل الموقف مع حادثة الناقلات في خليج عمان إلى مرحلة "ساخنة"- ناريشكين

روسيا تعول على ألا يصل الموقف مع حادثة الناقلات في خليج عمان إلى مرحلة "ساخنة"- ناريشكين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 يونيو 2019ء) أعلن رئيس الاستخبارات الخارجية الروسية، سيرغي ناريشكين، اليوم الثلاثاء، أن روسيا تعول على ألا يصل الموقف مع حادثة الناقلات في خليج عمان إلى مرحلة العمليات العسكرية، وأن هناك حاجة إلى التحقيق الدقيق في الحادث.

وقال ناريشكين، للصحفيين على هامش الاجتماع الدولي العاشر لكبار مسؤولي الشؤون الأمنية لدول العالم، الذي يعقد في مدينة أوفا الروسية: "نعول على ألا يصل النزاع إلى المرحلة الصعبة، وأعني هنا، العمليات العسكرية، الموقف يتطلب تحقيقا دقيقا وكشف المدبر الحقيقي لهذا الاستفزاز الخطير"​​​.

هذا وكانت قد تعرضت ناقلتي نفط لانفجارات ببحر عمان، يوم الخميس 13 حزيران/ يونيو، نجمت عن هجوم محتمل، وقالت طهران إن السفينتين على صلة باليابان، واصفة الهجوم بالمشبوه لتزامنه مع زيارة رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، للبلاد.

(تستمر)

ورفضت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة بشكل قاطع المزاعم الأميركية بشأن الهجمات على ناقلتي نفط في خليج عُمان، وأنه على الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة التخلي عن الدعوة للحرب وأن يوقفوا سعيهم إلى إشعال فتنة وينهوا عملياتهم وتخطيطاتهم السرية التي تهدف إلى اتهام الآخرين في المنطقة.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، يوم الخميس 15 حزيران/ يونيو، أن الولايات المتحدة، تعتقد أن إيران مسؤولة عن الهجمات على الناقلات في خليج عمان.

وأدانت الخارجية الروسية، بشدة الهجمات على ناقلات النفط في خليج عُمان بغض النظر عمن يقف خلفها، داعية الأطراف لضبط النفس.

ودعت إلى الامتناع عن الاستنتاجات المتسرعة وعدم إلقاء اللوم على أي طرف في تورطه بهذه الحادثة قبل الانتهاء من تحقيق دولي شامل وحيادي .

أفكارك وتعليقاتك