2.3 مليار يورو القيمة السوقية لمنتخبات افريقيا في "مصر 2019 "

2.3 مليار يورو القيمة السوقية لمنتخبات افريقيا في "مصر 2019 "

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 18 يونيو 2019ء) أيام قليلة باتت تفصلنا عن انطلاق منافسات بطولة الأمم الافريقية لكرة القدم التي ستقام في مصر خلال الفترة من 21 يونيو الجاري إلى 19 يوليو المقبل بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة حيث كان عدد الدول المشاركة في كل النسخ السابقة لم يتجاوز الـ 16 فريقا.. ومع هذا التطور المهم بإضافة 8 منتخبات أخرى بنسبة 50 % أصبح كل محبي كرة القدم في افريقيا ومتابعيها في كل دول العالم على موعد مع أغلى بطولات القارة الصفراء حيث تبلغ القيمة السوقية للمنتخبات المشاركة 2.3 مليار يورو وفقا لموقع " ترانسفير ماركت " الشهير.

وفي ضوء هذه المعطيات فإن كل المؤشرات تؤكد أننا أمام حدث استثنائي يحقق العديد من الأرقام القياسية في آن واحد فكما أنها المرة الأولى التي يشارك فيها بالبطولة 3 لاعبين حاصلين على لقب " دوري الأبطال الأوروبي وهم المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني والغيني نابي كيتا لاعبي نادي ليفربول الإنجليزي.

(تستمر)

. وكما انها البطولة الأولى في التاريخ التي يشارك فيها لاعبان فائزان في الموسم الاخير بلقب هداف الدوري الإنجليزي" الحذاء الذهبي" سوف تضيف أعلى قيمة سوقية للبطولة في تاريخها بعدا آخر يعزز فرص الاثارة والمتعة في هذا الحدث القاري الكبير.

أما بالنسبة للمنتخبات الاغلى من ناحية القيمة السوقية في البطولة فيتصدر منتخب السنغال القائمة بمبلغ 351.2 مليون يورو ويليه في المركز الثاني منتخب كوت دي فوار الذي تبلغ القيمة السوقية للاعبيه 327.3 مليون يورو، فيما يحتل منتخب مصر المركز الثالث في القائمة برصيد 202.3 مليون يورو، ويأتي منتخب المغرب في المركز الرابع برصيد 187.9 مليون يورو.

وعن أغلى 10 لاعبين في البطولة فهم بحسب الترتيب المصري محمد صلاح الذي تبلغ قيمته السوقية 150 مليون يورو، ثم السنغالي ساديو ماني 85 مليون يورو، ثم مواطنه خاليدو كوليبالي 70 مليون يورو، والغيني نابي كيتا ب 65 مليون يورو، والجزائري رياض محرز 60 مليون يورو، ثم الغاني توماس بارتي الذي تبلغ قيمته السوقية 50 مليون يورو، والايفواري بيبي نيكولاس 40 مليون يورو، والكاميروني اندريا اوني 35 مليون يورو، والمغربي حكيم زياش 35 مليون يورو، والنيجيري ويلفريد نديدي 35 مليون يورو.

تجدر الإشارة إلى أن الأمم الافريقية" مصر 2019" سوف تشهد تواجدا أوروبيا كبيرا للمدربين الذين يقودوا المنتخبات المشاركة بواقع 12 مدربا منهم 7 فرنسيين هم هيرفي رينارد مدرب المغرب، وسباستيان ديسابر مدرب أوغندا، وكورنتين مارتينز مدرب موريتانيا، وميشيل دوساييه مدرب بنين، وديبوي نيكولا مدرب مدغشقر، وسباستيان مينيه مدرب كينيا، وألان جريس مدرب تونس، ومن الجنسيات الأوروبية كل من بروس هوجو مدرب الكاميرون من بلجيكا، وجرونوت روهر مدرب نيجيريا من المانيا، وستيوارت باكستر مدرب جنوب افريقيا من اسكتلاندا، وبول بوت مدرب غينيا من بلجيكا، وسيريجان ماسيليفيتش مدرب أنجولا من صربيا، فيما يوجد في البطولة 11 مدربا افريقيا هم حسين آيت عبد المالك مدرب بنين، وايمانويل أمونيكي مدرب تنزانيا، وبيسيرو كاندي مدرب غينيا، وريكاردو مانيتي مدرب بنين، وصانداي تشيزابيو مدرب زيمبابوي، وجمال بلماضي مدرب الجزائر، وابراهيما كمارا مدرب كوت دي فوار، ومحمد مجاسوبا مدرب مالي، وجيمس كواسي مدرب غانا، وفلوران بينجي مدرب الكونغو الديمقراطية، واليو سيسيه مدرب السنغال، بالإضافة إلى مدرب واحد من خارج أوربا وافريقيا هو المكسيكي خافيير أجيري مدرب منتخب مصر.

أفكارك وتعليقاتك