اللجنة الوزارية للتخطيط والتنمية بدول مجلس التعاون الخليجي تعقد اجتماعها الـ 27 في مسقط

اللجنة الوزارية للتخطيط والتنمية بدول مجلس التعاون الخليجي تعقد اجتماعها الـ 27 في مسقط

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 يونيو 2019ء) عقدت اللجنة الوزارية للتخطيط والتنمية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في مسقط، اليوم الأربعاء، اجتماعها الـ 27، الذي ناقش جملة من الموضوعات المتعلقة بالتخطيط والتنمية، كاستراتيجية التنمية الشاملة المطورة، وتقرير الواقع السكاني.

وبحسب وكالة الأنباء العمانية، ألقى وزير التجارة والصناعة العماني، نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط بالسلطنة، علي السنيدي، كلمة بافتتاح أعمل اللجنة، قال فيها، "إن الواقع أثبت قدرة دول مجلس التعاون على تحقيق معدلات رائدة في عدد من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية، منها مؤشرات التنافسية الدولية، ومؤشرات تحسين بيئة الأعمال، حتى أصبحت ضمن الدول التي حققت معدلات نمو إيجابية، بالرغم من التحديات التي واجهتها خلال السنوات الماضية؛ ما يعد دليلا واضحا على عمق التخطيط الاستراتيجي والتنموي الذي تنتهجه دول المجلس"​​​.

(تستمر)

وناقش الاجتماع موضوع الاقتصاد القائم على المعرفة، واستعرض مؤشرات التنافسية في التقارير الدولية، ومؤشرات أهداف التنمية المستدامة لدول المجلس، ومتابعة تنفيذ الإطار العام للاستراتيجية السكانية.

واطلعت اللجنة الوزارية على التقدم المحرز للإجراءات التحضيرية في تنفيذ التعداد التسجيلي الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المقرر تنفيذه عام 2020.

جدير بالذكر أن منظومة "مجلس التعاون لدول الخليج العربية" تلقت هزة قوية، في أعقاب قطع العلاقات الدبلوماسية بين قطر، وثلاث دول خليجية، هي السعودية والإمارات والبحرين، في 5 حزيران/يونيو 2017.

وتضررت العلاقات، بما فيها الاقتصادية والتجارية والاجتماعية وغيرها، بين طرفي الأزمة بعد هذا القرار؛ غير أن اللجان الوزارية ضمن "مجلس التعاون"، مازالت تمارس عملها كالمعتاد.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك