"اقتصادية أبوظبي" تنفذ 38 ألف زيارة تفتيش للمنشآت التجارية خلال الربع الأول

"اقتصادية أبوظبي" تنفذ 38 ألف زيارة تفتيش للمنشآت التجارية خلال الربع الأول

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 23 يونيو 2019ء) نفذت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي خلال الربع الأول من العام الجاري 38 ألفا و123 زيارة تفتيش ورقابة على المنشآت التجارية في الأسواق ومنافذ البيع على مستوى المناطق الثلاث لإمارة أبوظبي .

وصادرت الدائرة خلال تلك الزيارات 4183 قطعة مقلدة ومغشوشة من قطع غيار السيارات والأجهزة الإلكترونية والملابس والإكسسوارات والمستحضرات التجميلية مقارنة مع مصادرة 13286 قطعة من السلع نفسها في الربع الأول من العام الماضي.

وذكر تقرير الربع الأول 2019 بشأن حركة نشاط الحماية التجارية الصادر عن إدارة الحماية التجارية بمركز أبوظبي للأعمال التابع للدائرة أن سلسلة زيارات التفتيش والرقابة التي تم إنجازها خلال الربع الأول بالمنشآت التجارية توزعت بواقع 16768 زيارة في مدينة أبوظبي و 15505 زيارات في مدينة العين و5850 زيارة في منطقة الظفرة.

(تستمر)

وأكد محمد راشد الرميثي مدير إدارة الحماية التجارية حرص الدائرة المستمر على تحسين مناخ الأعمال والاستثمار في إمارة أبوظبي من خلال العمل المتواصل على مراقبة الاسواق المحلية بما يهدف إلى حفظ حقوق المستثمرين ورجال الأعمال من التعدي على ملكيتهم الفكرية والحد من أية ممارسات قد تؤثر سلبا على قطاع الاعمال في الإمارة الأمر الذي يسهم في تعزيز شفافية ممارسة الأعمال و خلق بيئة تنافسية.

و أوضح التقرير أن إجمالي عدد حملات التفتيش التي قامت بها إدارة الحماية التجارية على المحال والمتاجر والمنشآت التجارية المسجلة في امارة أبوظبي خلال الربع الأول من العام الجاري بلغ 322 حملة 205 حملات منها في أبوظبي و70 حملة في مدينة العين و 47 حملة في منطقة الظفرة.

و قال محمد راشد الرميثي إن هذه الحملات خصصت لمحاربة بعض الظواهر كالغش التجاري إلى جانب التفاعل مع بلاغات وشكاوى المستهلكين بشأن الأسعار وعدم الالتزام بالتعاميم المنظمة لممارسة الاعمال الصادرة عن الدائرة إضافة إلى ضبط السوق خلال المناسبات والأعياد والتي يكثر فيها المستهلكون من الشراء نظرا لوجود العديد من العروض والتخفيضات.

وأرجع الانخفاض الملحوظ في عدد المصادرات إلى جهود الدائرة في محاربة ظاهرة المتاجرة بالسلع المقلدة والمغشوشة للعلامات التجارية الأمر الذي يحفظ حقوق أصحاب العلامات التجارية ويحمي في الوقت ذاته المستهلكين من الغش والتدليس.

و سجل تقرير نشاط الحماية التجارية انخفاضا ملحوظا في عدد المخالفات المحررة ضد المنشآت التجارية في إمارة أبوظبي خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي وذلك بنسبة 457% بعدماتم تحرير 451 مخالفة في الربع الأول بحق منشآت تجارية في أبوظبي والعين والظفرة مقارنة مع 2516 مخالفة في الفترة ذاتها من العام الماضي كان نصيب مدينة أبوظبي منها 328 مخالفة والعين 112 مخالفة .. و 11 مخالفة في منطقة الظفرة.

وبلغ إجمالي عدد الإنذارات التي وجهتها الدائرة إلى المنشآت التجارية المخالفة لممارسة النشاط التجارية في الإمارة خلال الربع الأول من العام الجاري 1449 إنذارا و541 إنذارا في مدينة أبوظبي و702 إنذار في مدينة العين و206 إنذارات في منطقة الظفرة.

وسجلت الزيارات وحملات التفتيشية انخفاضا كبيرا في عدد المنشآت التي تم اغلاقها بنسبة 216 % وذلك بإغلاق 18 منشأة تجارية خلال الربع الأول من العام الجاري بعد انذارها واستمرارها في مخالفة القوانين واللوائح والاشتراطات المحددة لممارسة نشاطها التجاري في الوقت الذي تم اغلاق 57 منشأة خلال الربع نفسه من العام الماضي بما يعكس مدى التزام المنشآت بعدم مخالفة قوانين ممارسة الأعمال.

وحسب التقرير .. واصلت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي خلال الربع الأول من العام الجاري تنظيم ورش عمل لتوعية التجار والمستهلكين بحقوقهم وواجباتهم إضافة إلى توعية المستثمرين بأضرار الغش التجاري وحماية الملكية الفكرية والتفريق بين المنتجات الأصلية والمقلدة.

و بلغ إجمالي عدد ورش العمل التي تم تنظيمها في أبوظبي 13 ورشة بزيادة نسبتها أكثر من 100 % مقارنة بتلك التي تم تنفيذها خلال الربع الأول من العام الماضي والتي بلغت ستا.

أفكارك وتعليقاتك