ترامب: الصفقة الجديدة مع إيران قد تكون ثنائية أو متعددة والمهم ألا تمتلك سلاحاً نووياً

ترامب: الصفقة الجديدة مع إيران قد تكون ثنائية أو متعددة والمهم ألا تمتلك سلاحاً نووياً

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 يونيو 2019ء) قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الأحد، إن أي صفقة نووية جديدة مع إيران قد تكون ثنائية أو متعددة الأطراف.

وردا على سؤال لشبكة" إن بي سي"، حول إذا ما كنت روسيا والصين سيكونان طرفا في الاتفاق المزمع، قال ترامب "لا يهمني شكل الاتفاق إذا كان ثنائيا أو متعدد الأطراف، المهم أن نمنع  طهران من امتلاك سلاح نووي"​​​.

كان الرئيس الأميركي أعلن، انسحاب بلاده في أيار/مايو من العام الماضي من الاتفاق النووي مع إيران الموقع عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات ضد طهران.

وانتقدت الدول الخمس الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي، وهي روسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا؛ القرار بينما رحبت به إسرائيل وثلاث دول خليجية، هي السعودية والإمارات والبحرين.

(تستمر)

وفي خطوة لافتة أعلن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الشهر الماضي، تعليق طهران العمل ببعض تعهداتها في الاتفاق النووي، مضيفا أنها من الآن وصاعدا لن تبيع الماء الثقيل واليورانيوم المخصب.

وزادت حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران في المنطقة بعد أن أسقط الجيش الإيراني طائرة أميركية بدون طيار عند مدخل الخليج في جنوب البلاد، بعد أن انتهكت المجال الجوي الإيراني.

وفي وقت لاحق، ذكرت القيادة المركزية الأميركية أن النظام الصاروخي الإيراني المضاد للطائرات أسقط طائرة بدون طيار تابعة للبحرية الأميركية فوق مضيق هرمز، في المجال الجوي الدولي.

أفكارك وتعليقاتك