نائب ليبي يدعو لوقف تصدير النفط والغاز لاستيلاء الإخوان على الإيرادات

نائب ليبي يدعو لوقف تصدير النفط والغاز لاستيلاء الإخوان على الإيرادات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 يونيو 2019ء) نادر الشريف. دعا وعضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب الليبي المنعقد بمدينة طبرق شرقي البلاد، إلى وقف تصدير النفط والغاز لحرمان الإخوان المسلمين من الحصول على إيراداتها، واصفا سيطرتهم على البنك المركزي بأنه تهديد كبير للأمن القومي للدولة الليبية​​​.

وأكد الجروشي، في تصريح خاص لوكالة "سبوتنيك"، أن "استمرار سيطرة الإخوان على منظومة مصرف ليبيا المركزي ونقل إيرادات النفط والغاز لمدينة مصراتة يشكل تهديدا كبيرا للدولة الليبية ولأمنها القومي".

وأوضح عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب الليبي أن "إيرادات النفط منذ تحرير الهلال النفطي تذهب لتمويل المليشيات والجماعات الإرهابية في طرابلس، الأمر الذي يطيل من أمد الحرب على الإرهاب والفساد"، موضحاً أن "المدن الليبية لا تستفيد من عائدات النفط نظراً لعدم العدالة في توزيع الإيرادات".

(تستمر)

وطالب الجروشي مجلس النواب الليبي، ممثلا برئيسه المستشار عقيلة صالح، ومشايخ القبائل، بوقف تصدير النفط والغاز، والعمل فوراً على تخزينه لمدد قصيرة ومتوسطة الآجال في صهاريج أو ناقلات.

واستطرد قائلاً "لقد آن الأوان لتقويم وتغيير وتطوير السياسات النفطية الفاشلة، والاعتماد المؤقت على اتفاقيات تخزين النفط، وبذلك تتغير المعادلة العسكرية السياسية علي الأرض".

وأمس، أعربت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط عن قلقها من دعوات وقف تصدير النفط باعتباره المصدر الرئيسي للدخل الوطني، وحذرت من أن "عرقلة عمليات القطاع بشكل متعمّد سيؤثر بشكل كبير على تدفقات الإيرادات الوطنية، ممّا من شأنه أن يحول دون قدرة المؤسسة الوطنية للنفط على الوفاء بالتزاماتها التعاقدية، ويتسبب في خلق المزيد من الانقسامات داخل البلاد".

كان الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر أعلن، ليل الرابع من نيسان/أبريل الماضي، إطلاق عملية للقضاء على ما وصفته بـ "الإرهاب" في العاصمة طرابلس، والتي تتواجد فيها حكومة الوفاق المعترف بها دوليا برئاسة فائز السراج، كما أعلن في العام الماضي سيطرته على كامل المنشآت النفطية الليبية.

وتعاني ليبيا، منذ التوصل لاتفاق الصخيرات في 2015، انقساما حادا في مؤسسات الدولة، بين الشرق الذي يديره مجلس النواب والجيش بقيادة حفتر، بينما يدير المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق برئاسة السراج غربي البلاد.

وصرح رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، مصطفى صنع الله، الشهر الماضي، بأن البلاد قد تخسر نحو 95 بالمئة من إنتاجها من النفط، إذا ما استمر النزاع العسكري القائم.

أفكارك وتعليقاتك