"الإمارات للألمنيوم" وميناء خليفة يستقبلان سفينة "كيب الطويلة" العملاقة لنقل البوكسيت

"الإمارات للألمنيوم" وميناء خليفة يستقبلان سفينة "كيب الطويلة" العملاقة لنقل البوكسيت

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 24 يونيو 2019ء) استقبل ميناء خليفة في أبوظبي سفينة "كيب الطويلة" العملاقة ذات الغاطس العميق /CapeSize/ المخصصة لنقل المواد السائبة لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم والمحملة بالكامل بخام البوكسيت لصالح مصفاة الطويلة لتكرير الألومينا حيث تعد السفينة الأولى من نوعها التي ترسو في موانئ الخليج العربي.

وتعتبر "كيب الطويلة" واحدة من أكبر السفن العملاقة المخصصة لشحن المواد السائبة في العالم حيث يمتد غاطس السفينة إلى 18.2 متر من سطح البحر عندما تكون محملة بكامل طاقتها الاستيعابية .. ويبلغ طول سفينة "كيب الطويلة" حوالي 300 متر وهو ما يعادل طول ملعبين لكرة القدم ويبلغ عرضها 50 متراً ويمكن لهذه السفينة أن تحمل نحو 180,000 طن من خام البوكسيت.

(تستمر)

وقال عبدالله جاسم بن كلبان العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم إن وصول سفينة "كيب الطويلة" يشكل لحظة تاريخية مهمةّ حيث سنشهد خلال الفترة المقبلة استقبال المزيد من السفن العملاقة ..مشيرا إلى أن شركة الإمارات العالمية للألمنيوم تثمن الجهود الحثيثة التي تقوم بها موانئ أبوظبي لتطوير ميناء خليفة وتلبية احتياجاتنا المتعلقة بتسهيل عمليات الاستيراد و وصول السفن الكبيرة إلى مرسى الشركة.

وأشاد الكابتن محمد جمعة الشامسي الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي بهذا الإنجاز المتمثل بوصول سفينة "كيب الطويلة" لمرسى شركة الإمارات العالمية للألمنيوم ..مؤكدا حرص موانئ أبوظبي على تلبية احتياجات الشركاء والعملاء وتطوير الخدمات والحلول المبتكرة التي توفر عليهم الكثير من الجهد والوقت والتكاليف.

وقال إن توسعة قناة ميناء خليفة وتعميقها يعود بفرص تجارية كبيرة على الشركاء حيث استقبلت محطة كوسكو أبوظبي للحاويات مؤخراً واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم بطاقة استيعابية تصل إلى 21 ألف حاوية نمطية.

بدوره قال زاهر عبدالله الحبتري نائب رئيس أول عمليات مصفاة الألومينا في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" إن استقبال السفينة "كيب الطويلة" العملاقة من شأنه أن يعزز موقع ميناء خليفة الاستراتيجي على خارطة التجارة العالمية كونه يتمتع ببنية تحتية مؤهلة لاستقبال السفن العملاقة ..مشيرا إلى أن السفينة العملاقة محملة بخام البوكسيت من غرب إفريقيا لصالح مصفاة الطويلة لتكرير الألومينا التي تم تشغيلها منذ أكثر من 3 أشهر بطاقة استيعابية تبلغ مليوني طن من الأولومينا والذي يغطي 40 % من احتياجات مصاهر شركة الإمارات العالمية للألمنيوم ويعود بالفائدة على القطاع الصناعي في أبوظبي .

من جانبه قال عبدالله حميد الهاملي من الدعم المؤسسي في موانئ أبوظبي إن موانئ أبوظبي التزمت بضخ استثمارات بقيمة أكثر من 10 مليارات درهم لتطوير الخدمات في ميناء وتعميق القناة لاستقبال السفن العملاقة وتوسيع القناة لدخول عدد أكبر من السفن و إنشاء أراضي جديدة لخدمة المنتفعين من موانئ أبوظبي والذي من شأنه أن ينعكس على تنويع الدخل بعيدا عن النفط وفق استراتيجية أبوظبي الاقتصادية.

وكانت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم قد وقعت في وقت سابق اتفاقية طويلة الأمد مع موانئ أبوظبي المطور الرئيسي والمشغل للموانئ التجارية والمجتمعية في إمارة أبوظبي ومرافئ الفجيرة في ميناء الفجيرة إضافة إلى مدينة خليفة الصناعية لاستخدام مرافق ميناء خليفة.

وعملت موانئ أبوظبي على تلبية متطلبات شركة الإمارات العالمية للألمنيوم وتعزيز قدرات ميناء خليفة بحيث يتمكن من استقبال السفن العملاقة من خلال تعميق القناة من 16.5 متر إلى 18.5 متر وتوسيع مدخلها من 250 متراً إلى 280 مترا وبات ميناء خليفة أول ميناء في منطقة الخليج العربي قادرا على استيعاب هذه السفن بحمولتها الكاملة.

وتشترط بعض الموانئ في دول أخرى تفريغ سفن الضخمة جزئيا في مناطق المخطاف بعيدا عن الميناء لكي يخف وزنها وتصبح قادرة على الرسو داخل رصيف الميناء بصورة آمنة.

وتسهم عمليات التطوير الجديدة للميناء في دعم قطاع الأعمال والشركات والصناعات وترسيخ مكانة أبوظبي على خارطة التجارة والشحن البحري الإقليمي والعالمي.

وكانت أكبر سفينة حاويات في العالم "ام في سولار" MV Solar قد رست الشهر الماضي في ميناء خليفة للمرة الأولى.

جدير بالذكر أن مصفاة الطويلة للألومينا التي أنشأتها شركة الإمارات العالمية للألمنيوم هي الأولى من نوعها في دولة الإمارات والثانية في منطقة الشرق الأوسط، وتعمل هذه المصفاة على تحويل خام البوكسيت إلى الألومينا التي تعتبر المادة الأولية المستخدمة في مصاهر الألمنيوم ومن المتوقع أن تلبي المصفاة 40 بالمئة من احتياجات شركة الإمارات العالمية للألمنيوم من الألومينا مع بدء تشغيلها بكامل طاقتها.

وكانت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم قد استثمرت نحو 3.3 مليار دولار في بناء مصفاة الطويلة للألومينا التي بدأت أعمال الإنتاج في شهر أبريل.

بينما يحتل ميناء خليفة موقعاً استراتيجياً ويعد أحد أكثر الموانئ العالمية كفاءة وتطوراً إذ يوفر الميناء خدمات لأكثر من 25 خط شحن وفي المقابل تشغل مدينة خليفة الصناعية التي تعتبر أكبر مدينة صناعية في المنطقة مساحة 410 كيلومترات مربعة بالقرب من ميناء خليفة.

أفكارك وتعليقاتك