ترامب يوقع أمرا تنفيذيا بفرض عقوبات "قاسية" على إيران تشمل المرشد الأعلى

ترامب يوقع أمرا تنفيذيا بفرض عقوبات "قاسية" على إيران تشمل المرشد الأعلى

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 يونيو 2019ء) أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الاثنين، التوقيع على أمر تنفيذي يتضمن عقوبات جديدة على إيران تشمل ضمن المستهدفين المرشد الأعلى للثورة علي خامنئي.

وأعلن ترامب توقيع العقوبات الجديدة من داخل البيت الأبيض، "مشيرا إلى أن العقوبات الجديدة قاسية وتستهدف إمكانية استخدام إيران للأدوات المالية وتشمل المرشد الأعلى ومكتبه"​​​.

وقال ترامب، "نحن لا نريد صراعا مع إيران أو أية دولة أخرى، لكن لا يمكننا تركها تحصل على سلاح نووي".

وأكد "مواصلة الضغط على طهران حتى يتخلى النظام الإيراني عن نشاطاته وطموحاته في الحصول على سلاح نووي، وزيادة تخصيب اليورانيوم، وتطوير الصواريخ الباليستية، ودعم الإرهاب".

وحول ما إذا كانت العقوبات الجديدة مرتبطة بإسقاط إيران طائرة أميركية مسيرة مؤخرا فوق مضيق هرمز، قال ترامب "كان ذلك [فرض العقوبات] سيحدث على كل حال".

(تستمر)

وكان ترامب قد أكد في تصريحات، يوم السبت الماضي، أن الخيار العسكري ضد إيران دائما مطروح على الطاولة، وذلك بعد أن تراجع مؤخرا عن توجيه ضربة عسكرية لها ردا على إسقاط طائرة مسيرة أميركية فوق مضيق هرمز.

ووصفت الخارجية الإيرانية، أمس الأحد، إعلان ترامب بـ "الدعائي" وأكدت أيضاً أن الولايات المتحدة لم تترك مجالا لمزيد من العقوبات.

وتتصاعد التوترات بين طهران وواشنطن منذ انسحاب الأخيرة، العام الماضي، من الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني الموقع في 2015، وإعادة واشنطن العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران على خلفية ذلك البرنامج.

أفكارك وتعليقاتك