باتروشيف عقب اللقاء الأمني: روسيا أكدت دعم وحدة أراضي سوريا ولا حل عسكري للصراع هناك

باتروشيف عقب اللقاء الأمني: روسيا أكدت دعم وحدة أراضي سوريا ولا حل عسكري للصراع هناك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 يونيو 2019ء) أعلن سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، اليوم الثلاثاء، عقب اللقاء الأمني الثلاثي، أنه أكد خلال اللقاء على دعم روسيا لوحدة أراضي سوريا وتأكيدها بأن لا حل عسكري للصراع هناك.

وقال باتروشيف للصحفيين، حول نتائج المشاورات الأولى بصيغتها الثلاثية مع مساعد الرئيس الأميركي للأمن القومي، جون بولتون، ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات: "أكد الجانب الروسي من جديد التزامه المستمر بسيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها ووحدة أراضيها​​​. لقد عبرنا عن تأكيدنا بأن الصراع السوري الداخلي ليس له حلاً عسكرياً"، مضيفاً بأن الممثلين الروس أكدوا مجددًا دعمهم "لعملية سياسية يقودها السوريون أنفسهم بمساعدة الأمم المتحدة".

(تستمر)

وتابع باتروشيف: "لقد أكدنا على الحاجة إلى الدعم الدولي للجهود التي تبذلها روسيا مع الشركاء لتحقيق تسوية سياسية داخلية في سوريا، بما في ذلك وتشكيل اللجنة الدستورية بأسرع وقت ممكن، وصياغة القانون الأساسي للبلاد في وقت لاحق".

ودعا باتروشيف إلى الحد من التوترات الإيرانية الإسرائيلية وتجنب أن تصبح سوريا "ساحة للمواجهة الجيوسياسية".

وأردف قائلاً بهذا الصدد: "أشرنا إلى أهمية الحد التدريجي من التوتر في العلاقات الإيرانية الإسرائيلية من خلال الخطوات المتبادلة نحو بعضهما البعض. وأكدنا على أن سوريا يجب ألا تتحول إلى ساحة للمواجهة الجيوسياسية".

ولدى افتتاح اجتماع القدس، تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو عن "المئات" من العمليات ضد الوجود العسكري الإيراني في سوريا، وهدد بمواصلة العمل ضد النشاط العدائي بالقرب من الحدود الشمالية للبلاد.

هذا واستضافت إسرائيل محادثات ثلاثية، في 24 و 25 حزيران / يونيو الجاري، بين كل من مستشاري الأمن القومي، الروسي، نيكولاي باتروشيف، والأميركي، جون بولتون، والإسرائيلي مئير بن شبات. وكان سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، قد أكد سابقاً، أن الوضع في سوريا سيكون المحور الرئيسي للمحادثات الثلاثية الروسية الأميركية الإسرائيلية، في القدس.

أفكارك وتعليقاتك