أردوغان: لن نتراجع عن قرار شراء منظومة إس- 400 وسنبدأ بتسلمها الشهر المقبل

أردوغان: لن نتراجع عن قرار شراء منظومة إس- 400 وسنبدأ بتسلمها الشهر المقبل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 يونيو 2019ء) أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مجددا أن بلاده لن تتراجع عن قرار شراء منظومة أس- 400 الروسية، وستبدأ في استلامها اعتبارا من الشهر المقبل، وهي الصفقة التي تعارضها واشنطن.

وقال أردوغان، خلال اجتماع عقدته كتلة حزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان، "سنبدأ الشهر المقبل باستلام منظومة أس- 400"، مؤكدا أن "تركيا لا تخضع لضغوط، ولن تتراجع عن قرار شراء منظومة إس- 400"​​​.

وتابع الرئيس التركي "مسألة أس- 400 تتعلق بحقوق السيادة بشكل مباشر"، مشددا "أبوابنا مفتوحة أمام الخيارات المختلفة لتلبية احتياجاتنا الأمنية".

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية "بنتاغون" توقفها عن تدريب الطيارين الأتراك على طائرات إف-35 في قاعدة جوية أميركية بولاية أريزونا، وأمهلت أنقرة حتى يوم 31 تموز/يوليو المقبل للتراجع عن شراء نظام صواريخ "إس 400 " من روسيا، محذرة من عواقب مثل هذه الخطوة.

(تستمر)

وتشهد العلاقات بين البلدين توترا كبيرا بسبب صفقة صواريخ "إس 400" التي تعاقدت تركيا عليها مع روسيا.

وبينما تصر أنقرة على حقها في الحصول على الصواريخ الروسية، تعارض واشنطن تلك الصفقة، وتحاول الضغط على أنقرة لإيقافها.

وتلوح واشنطن بوقف إمداد تركيا، حليفتها في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بمقاتلات "إف 35"، إذا لم تتراجع عن صفقة الصواريخ الروسية، وتقول إن الصواريخ الروسية (إس 400)، لا يمكنها التكامل مع المنظومات الدفاعية الغربية.

وتقول واشنطن إن شراء تركيا للصواريخ الروسية يمثل خطورة كبيرة على المقاتلات الأميركية، إذا حصلت تركيا على كلاهما.

أفكارك وتعليقاتك