"أرامكو" السعودية توقع اتفاقيات مع شركاء كوريين بإجمالي 9 مليارات دولار – رئيس الشركة

"أرامكو" السعودية توقع اتفاقيات مع شركاء كوريين بإجمالي 9 مليارات دولار – رئيس الشركة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 يونيو 2019ء) أعلن رئيس "أرامكو" وكبير الإداريين التنفيذيين، أمين الناصر، اليوم الأربعاء، أن الشركة السعودية النفطية العملاقة وقعت 14 اتفاقية مع شركاء كوريين جنوبيين بقيمة 9 مليار دولار أميركي؛ وذلك في إطار استراتيجية بعيدة المدى لنمو أنشطة المنبع والتنوع.

وقال الناصر، في مقابلة مع قناة "العربية" السعودية، على هامش الزيارة الرسمية لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى كوريا الجنوبية، "الاتفاقيات الموقعة بين أرامكو السعودية والشركات الكورية الجنوبية تعكس التزام أرامكو السعودية بأمن إمدادات الطاقة وتنميتها في آسيا"​​​.

وأضاف، "كوريا الجنوبية تمثل، عبر اقتصادها القوي والقائم على الابتكار، وشركاتها الكبرى وسوق الطاقة المتطور فيها، شريكاً اقتصادياً واستراتيجياً مهماً لنجاح أعمال أرامكو السعودية.

(تستمر)

كما أن صادرات النفط السعودي والغاز المسال لها تُسهم في ازدهارها الاقتصادي".

كما أكد الناصر، أن مجموعة الاتفاقيات ومذكرات التعاون، التي وقعت في سيؤول، بالتزامن مع زيارة الأمير محمد بن سلمان، ستسهم في دخول مرحلة جديدة من الشراكة الاقتصادية، التي بدورها تعزز استراتيجية "أرامكو" في النمو، وتحقيق المزيد من التنوع والتكامل المنشود.

وتشمل الاتفاقيات مجالات حيوية كالتكرير والكيماويات وتخزين النفط، ومجالات توطين صناعة السفن والمحركات في المملكة، والتطوير التقني في استخدام وسائل النقل لطاقة الهيدروجين المشتقة من النفط الخام والغاز، وتطوير استخدام المواد غير المعدنية المرتبطة بالصناعات البتروكيميائية.

ومن شأن الاتفاقيات أن تسهم أيضا، في توفير خيارات طويلة الأمد لتسويق النفط الخام السعودي، وتلبية الطلب المتنامي على الطاقة والمنتجات الكيميائية في المنطقة.

وتغطي الاتفاقيات، التي وقعتها أرامكو مع شركات كورية، من بينها "هيونداي للصناعات الثقيلة"، بناء السفن وتصنيع المحركات والتكرير والبتروكيماويات وإمدادات الخام والمبيعات وتخزين النفط.

وانضمت "أرامكو" إلى شركة "هيونداي للصناعات الثقيلة"، لتأسيس مشروع مشترك لبناء أكبر حوض لبناء السفن في الخليج برأس الخير؛ وسوف تكون الشركة الكورية مسؤولة عن أعمال التصميم والهندسة لحوض بناء السفن.

واشترت "أرامكو فيما وراء البحار بي في" في وقت سابق، حصة تبلغ 17 بالمئة من شركة "هيونداي أويل بنك الكورية الجنوبية"، التابعة لشركة "هيونداي للصناعات الثقيلة القابضة"، بقيمة تقدر بنحو 1.25 مليار دولار.

وبلغ حجم التجارة الثنائية بين كوريا الجنوبية والسعودية نحو 30.2 مليار دولار في عام 2018، بزيادة قدرها 22.4 بالمئة، عن عام 2017.

أفكارك وتعليقاتك