المملكة العربية السعودية تواصل بحث مشاركتها في المشروعات الروسية للغاز المسال- الفالح

المملكة العربية السعودية تواصل بحث مشاركتها في المشروعات الروسية للغاز المسال- الفالح

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 يوليو 2019ء) أعلن وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، اليوم الثلاثاء، أن المحادثات السعودية الروسية حول التعاون في مجال الغاز الطبيعي المسال "لم تمت"، لا يزال هناك العديد من الفرص.

وقال الفالح للصحفيين، رداً على سؤال ما إذا كانت الرياض لم تعد مهتمة بمشروعات الغاز المسال الروسية: "هذه المحادثات لم تمت، هناك العديد من الفرص في قطاع الغاز المسال​​​. هناك مشروعات في روسيا مع "نوفاتيك" والمنتجين الآخرين يمكن لشركة "أرامكو" النظر فيها".

وكانت شركة النفط السعودية "آرامكو"، في وقت سابق، قد أوقفت المحادثات حول المشاركة في مشروع شركة "نوفاتيك" "آركتيك للغاز الطبيعي المسال-2"، التي دامت لأكثر من عام ونصف.

وأفادت صحيفة "فيدوموستي" مع الإشارة إلى مصادر مقربة من الصفقة المحتملة: "لا توجد صفقة، لأن نوفاتيك منحتها للصين".

(تستمر)

وأشار مصدر آخر، إلى أن الشركة السعودية لم ترض بشروط الصفقة والتهديدات بالعقوبات المحتملة.

ويذكر أنه في شباط/فبراير 2018، وقعت شركتا "نوفاتيك" الروسية و "أرامكو" السعودية مذكرة تعاون في مجال الغاز الطبيعي المسال. وقال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، حينها، بأن الشركتين تجريان مفاوضات تجارية بشأن المشاركة في رأس مال مشروع "أركتيك للغاز الطبيعي المسال-2". وفي أيلول/ سبتمبر، قال رئيس "نوفاتيك" وأحد مالكيها، ليونيد ميخلسون، بأن الطرفين يواصلان المفاوضات بشأن مشاركة الشركة السعودية في مشروع "أركتيك للغاز الطبيعي المسال-2". ولهذا الغرض، تم إنشاء مجموعة عمل لدراسة الجوانب المختلفة للمشروع، بالتفصيل.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك