صيغة " 5 + 2" بشأن ترانسنيستريا تجتمع هذا العام في براتيسلافا - رئيس ترانسنيستريا

صيغة " 5 + 2" بشأن ترانسنيستريا تجتمع هذا العام في براتيسلافا - رئيس ترانسنيستريا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 يوليو 2019ء) أعلن رئيس جمهورية ترانسنيستريا المولدافية، فاديم كراسنوسيلسكي، اليوم الأربعاء، بأن مجموعة "5+2" حول ترانسنيستريا يجب أن تجتمع هذا العام في براتيسلافا.

وقال كراسنوسيلسكي لوكالة "سبوتنيك": " تجري محادثة بان يعقد في هذا العام اجتماعات دائمة بصيغة " 5 + 2" ​​​... وستبدأ فرق العمل بمباشرة عملها قريبا. والنتائج التي يجب تلخيصها، لاتخاذ قرارات معينة يجب أن تكون بصيغة " 5 + 2" والتي ستعقد، على الأرجح، في براتيسلافا. وعلى أية حال، ينبغي أن يكون هناك اجتماع واحد على الأقل حتى نهاية العام الجاري".

هذا وعقدت الجولة الأخيرة من المفاوضات على شكل "5 + 2" في روما في نهاية أيار/مايو من 2018. ويشارك في المفاوضات المتعلقة بالتسوية بشأن ترانسنيستريا بصيغة " 5+ 2"، كل من كيشيناو وتيراسبول بوصفهما طرفين في الصراع، روسيا وأوكرانيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا كوسطاء، والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كمراقبين.

(تستمر)

هذا وقد سعت ترانسنيستريا التي يشكل الروس والأوكرانيون نسبة 60 بالمئة من سكانها، للخروج من قوام مولدوفا قبل انهيار الاتحاد السوفياتي، خوفا من انضمام مولدوفا إلى رومانيا على خلفية موجة القومية. وفي عام 1992، بعد المحاولة الفاشلة من قبل السلطات المولدوفية لحل المشكلة بالقوة ، أصبحت ترانسنيستريا خارج سيطرة سلطات كيشيناو.

أفكارك وتعليقاتك