جمعية الصحفيين تشارك بدورة تدريبية عن حقوق الإنسان في إيطاليا

جمعية الصحفيين تشارك بدورة تدريبية عن حقوق الإنسان في إيطاليا

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 07 يوليو 2019ء) شاركت جمعية الصحفيين الإماراتية في البرنامج التدريبي الصيفي حول " حقوق الانسان وريادة الأعمال " الذي نظمه مركز الامارات لدراسات حقوق الانسان وجمعية الامارات للمحامين والقانونيين في جامعة أي كامبوس بمدينة كومو الإيطالية خلال الفترة من 1 – 7 يوليو الجاري.

وقال محمد الحمادي رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين الإماراتية أن الجمعية تهدف الى مشاركة شباب الصحفيين في الأنشطة والبرامج والورش والدورات التدريبية سواء كانت في داخل الدولة أو المحيط الإقليمي أو الدولي لصقل قدراتهم المهنية وزيادة الخبرة لديهم في كافة مناحي الحياة خدمة للعمل الصحفي الذي يتطلب الالمام بكافة التفاصيل بما يدور حولنا وأيضا الاحتكاك بالصحفيين من الدول الأخرى والتعرف على كل ما هو جديد لديهم إيمانا منا بأن التدريب هو أساس التطور في المجال الصحفي والإعلامي.

(تستمر)

وأضاف أن الجمعية خلال الفترة السابقة شاركت في العديد من الأنشطة الداخلية والخارجية التي استفاد منها الكثير من شباب الصحفيين وإننا سنشارك نهاية الشهر الجاري بوفد أيضا من شباب الصحفيين في دورة تدريبية عن " تصحيح المفاهيم الصحية الخاطئة" بمدينة شرم الشيخ، ينظمها الاتحاد العام للصحفيين العرب مع مكتب منظمة الصحة العالمية بالقاهرة.

وعن البرنامج التدريبي الصيفي حول حقوق الانسان وريادة الاعمال أشار الحمادي إلى أن البرنامج تضمن تعليم المفاهيم الأساسية لحقوق الانسان والاطلاع والتعرف على المسؤولية المجتمعية لأصحاب الاعمال فيما يتعلق بتعزيز تنمية المجتمع واكتساب مهارات الربط بين حقوق الانسان كمفهوم وبين الادوات الخاصة بتعزيز رفاهية الفرد في المجتمع وضم البرنامج زيارة سياحية إلى مدينتي كومو وميلان في إيطاليا.

وتناول البرنامج علاقة حقوق الإنسان بريادة الأعمال من منظور ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان والمنظور القانوني لحقوق الإنسان وما يتبعه من مفاهيم أخلاقية وإدارية، وتوضيح للمشاركين عن مدى التزام الدول بموجب القانون الداخلي والدولي وتحليل بنية الأمم المتحدة في تعزيز مفاهيم " الحماية والاحترام والعلاج " وتناول البرنامج المسؤولية المجتمعية للشركات وإدارة السمعة والنزعة الأخلاقية الاستهلاكية وعلاقتها بميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالإضافة إلى صنع مجال اقتصادي جديد يوفق بين اتباع ميثاق حقوق الإنسان والحصول على إيرادات اقتصادية.

ووفر البرنامج معرفة قانونية واقتصادية واجتماعية في حقوق الانسان والشركات والأخلاق التجارية وتحليل احصائي عن انتهاكات حقوق الانسان واستعراض أفضل الممارسات القائمة.

وتم استعراض أبرز القوانين التي تضمن الحقوق الإنسانية للمرأة وحمايتها وتوفير الكرامة الإنسانية لها بالإضافة إلى مساواتها مع الرجل مع النظر إلى الاختلافات بين الجنسين كما تم تناول البرنامج قوانين حماية الطفل من الجرائم والآليات القانونية لتوفير التعليم المناسب له والبيئة الآمنة.

وتعرف المشاركون أيضا على آلية حماية واحترام مبادئ حقوق الإنسان في المجال الرياضي وذلك من خلال استعراض أمثلة على بعض الأندية الرياضية ومساهمتهم الاجتماعية في محاربة انتهاكات حقوق الإنسان منها نادي يوفنتوس الإيطالي.

وتضمن البرنامج زيارة ميدانية لنقابة المحاميين الإيطاليين في مدينة ميلانو حيث تم استعراض مستويات اتباع ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في عدة دول بالإضافة إلى القوانين المتبعة التي تحمي هذه الحقوق.. كما زار الوفد المشارك أكاديمية "ديل لوتشو" للموضة والأزياء في ميلانو واستمع إلى محاضرة حول آلية حماية حقوق الإنسان في مجال الموضة منها حماية العاملين في هذا المجال من عارضات وعارضين من انتهاكات ضد حقهم في الحفاظ على نمط غذائي صحي.

شارك في البرنامج عدد من القانونيين والصحفيين والطلبة والعاملين في مجال حقوق الإنسان من الإمارات والسعودية وفلسطين وقامت الدكتورة باولا توديني المديرة التنفيذية للجامعة والدكتور على الخشان بتسليم المشاركين الشهادات.

أفكارك وتعليقاتك