المجلس العسكري بالسودان يبحث مع مستشار الرئيس الأريتري إجراءات فتح الحدود بأسرع وقت

المجلس العسكري بالسودان يبحث مع مستشار الرئيس الأريتري إجراءات فتح الحدود بأسرع وقت

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 يوليو 2019ء) بحث المجلس العسكري الانتقالي في السودان مع مستشار الرئيس الأريتري الجوانب الإجرائية لفتح الحدود بين البلدين في أسرع وقت ممكن.

وذكر بيان صادر عن المجلس العسكري، اليوم الأحد، "التقى الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس العسكري الانتقالي، بالقصر الجمهوري، يمانى قبرآب مستشار الرئيس الاريتري أسياس أفورقي"، متابعا "بحث اللقاء سبل تطوير وترقية العلاقات الثنائية بين البلدين"​​​.

والتقى مستشار الرئيس الاريتري كذلك نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي محمد حمدان دقلو "حميدتي". بحسب البيان.

وأضاف البيان أن اللقاءات "ركزت على بحث الجوانب الإجرائية لفتح الحدود  بين بلاده والسودان في أسرع وقت ممكن".

(تستمر)

ونقل البيان عن قبرآب أن "زيارته الحالية  للبلاد تأتي في إطار تبادل الزيارات بين المسؤولين في البلدين، واستمرار التفاكر والتشاور بينهما"، لافتا إلى أنها "تهدف إلى تطوير وتطبيع  العلاقات السودانية الأريترية بعد قرار فتح الحدود المشتركة بين البلدين".

وكان "حميدتي" زار العاصمة الاريترية أسمرا أوائل الشهر الجاري، حيث التقى الرئيس أسياسي أفورقي، الذي أكد دعم بلاده للمجلس العسكري.

وتعد زيارة حميدتي لإريتريا الثانية من نوعها لمسؤول سوداني منذ عزل الرئيس السوداني السابق، عمر البشير في نيسان/أبريل الماضي، حيث زارها رئيس المجلس الفريق أول عبد الفتاح البرهان منتصف الشهر الماضي تلبية لدعوة أفورقي.

وكان التوتر السياسي والعسكري بين السودان وإريتريا قد بلغ حد إعلان الخرطوم إغلاق حدودها مع إريتريا مطلع عام 2018.

وفي كانون الثاني/يناير الماضي أعلن الرئيس السوداني السابق عمر البشير إعادة فتح الحدود، قائلا "أرسل تحية خاصة إلى رئيس وحكومة وشعب اريتريا، وأعلن من مدينة كسلا فتح الحدود".

وكان مرسوم إعلان حالة الطوارئ في ولايتي شمال كردفان وكسلا في كانون الأول/ديسمبر 2017 يتضمن إغلاق الحدود مع إريتريا، بالتزامن مع الحملة الحكومية لنزع السلاح والحد من عمليات تهريب البضائع من السودان إلى إريتريا والاتجار بالبشر من اريتريا إلى السودان.

أفكارك وتعليقاتك