تقرير مجتمعي/ "كوسكو أبوظبي ".. بوابة الصين إلى المنطقة في مبادرة "الحزام والطريق"

تقرير مجتمعي/ "كوسكو أبوظبي ".. بوابة الصين إلى المنطقة في مبادرة "الحزام والطريق"

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 09 يوليو 2019ء) حققت محطة كوسكو أبوظبي للحاويات في ميناء خليفة منذ بدء عملياتها التشغيلية / التجريبية في 20 أبريل الماضي مناولة أكثر من 30 ألف حاوية نمطية .. بينما استقبلت اثنتين من أكبر سفن نقل الحاويات في العالم في غضون أقل من شهر، ما يؤكد مكانة ميناء خليفة الاستراتيجية على خارطة التجارة البحرية العالمية.

وتعزز المحطة مكانة أبوظبي شريكا استراتيجيا للصين كبوابة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مبادرة "الحزام والطريق" والهادفة إلى ربط آسيا مع أفريقيا وأوروبا برا وأيضا عبر شبكات النقل البحري على امتداد 6 ممرات تجارية.

ويبلغ عمق المياه في منطقة المحطة أكثر من 18 مترا الأمر الذي يسمح لها باستقبال سفن الحاويات العملاقة التي عادة ما تتجاوز حمولتها 20 ألف حاوية نمطية حيث استقبلت المحطة مؤخرا أحد أكبر سفن الحاويات في العالم سعة 21 ألف حاوية الأمر الذي يؤكد البنية التحتية المتطورة لميناء خليفة والتي تواكب احتياجات قطاع الشحن البحري.

(تستمر)

وأفاد ناصر البوسعيدي نائب الرئيس التنفيذي لمحطة كوسكو أبوظبي في تصريح وكالة أنباء الإمارات "وام" بأن الطاقة الاستيعابية لمحطة كوسكو أبوظبي للحاويات ستصل في المرحلة الأولى إلى 2.5 مليون حاوية نمطية سنويا، وستزداد إلى 3.6 مليون حاوية سنويا عند توسعة جدار رصيف المحطة البحري إلى 1800 متر.

وأضاف نائب الرئيس التنفيذي لمحطة كوسكو أبوظبي أن المحطة مجهزة بعدد 11 رافعة جسرية لنقل الحاويات من السفن إلى رصيف الميناء إضافة إلى 32 رافعة ترصيص ومتحركة لتسليم واستلام الحاويات بطريقة آلية، لافتا إلى أن المحطة استقبلت منذ بدء عملياتها التشغيلية أكثر من 30 سفينة وسط ارتفاع تدريجي في مناولة الحاويات بالمحطة.

وذكر أن محطة كوسكو أبوظبي شبه الآلية تدار بكوادر مدربة ومؤهلة تمتلك كفاءة عالية .. مشيرا إلى أن بوابات المحطة الآلية تسهم في تسريع عملية استلام وتسليم الحاويات بمعدل 25 دقيقة دوران لكل شاحنة من دخولها إلى خروجها من المحطة حيث تم تسليم أكثر من 12 ألف حاوية نمطية عن طريق بوابات المحطة.

كما تضم المحطة أكبر محطة لفرز الحاويات في المنطقة تغطي مساحة 275 ألف متر مربع تحت الإنشاء وسيتم تجهيزها بأحدث المعدات الآلية التي من شأنها تسهيل تقديم خدمات تفريغ شحن الحاويات بالإضافة إلى سهولة التواصل مع محطات الحاويات في ميناء خليفة.

وتتماشى المحطة مع " رؤية أبوظبي 2030 " الهادفة إلى تنشيط حركة التجارة الإقليمية وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة والتي من شأنها فتح أبواب جديدة للتعاون بين دولة الإمارات وجمهورية الصين الشعبية في مختلف المجالات والقطاعات منها الاقتصاد والتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية في إطار مبادرة الحزام والطريق.

وتدعم محطة كوسكو أبوظبي للحاويات - التي تعد ثمرة اتفاقية مدتها 35 عاما بين موانئ أبوظبي وشركة كوسكو الملاحية للموانئ - الشركات التي تسعى إلى تأسيس أو توسيع أو تعزيز أنشطتها التجارية عبر تمكينها من القيام بعملياتها التصنيعية والتخزينية واللوجستية محليا في أبوظبي كما تخدم المحطة الأسواق الإقليمية والشرق أوسطية والأفريقية والعالمية.

وتندرج المحطة ضمن إطار استراتيجية نمو لمدة خمس سنوات أطلقتها "موانئ أبوظبي" بهدف رفع القدرة الاستيعابية الإجمالية لميناء خليفة من 5 ملايين حاوية إلى 9.1 مليون حاوية نمطية سنويا.

كما تسهم في استقطاب المستثمرين والشركات الأجنبية التي تتطلع إلى إقامة عمليات لها في المنطقة الحرة التابعة لمدينة خليفة الصناعية حيث وقعت أكثر من 20 شركة صينية اتفاقيات لاستئجار أراض في منطقة التطوير الصناعي التي أسستها شركة الاستثمار والتعاون وراء البحار لمقاطعة جيانغسو المحدودة "جوسيك" في منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة.

أفكارك وتعليقاتك