يونيسيف تؤكد اهتمامها بالتحقق من ادعاءات حول تجنيد قوات الدعم السريع السودانية أطفال

يونيسيف تؤكد اهتمامها بالتحقق من ادعاءات حول تجنيد قوات الدعم السريع السودانية أطفال

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 يوليو 2019ء) أكدت نائبة مدير مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في السودان. نفيسة بنت شفيق، اهتمام المنظمة الأممية بالتحقق من ادعاءات راجت عبر وسائل إعلام حول قيام قوات الدعم السريع السودانية بتجنيد أطفال للمشاركة في عمليات عسكرية​​​.

وقالت بنت شفيق، في كلمة ألقتها بافتتاح ورشة عمل تنظمها المجلس القومي السوداني لرعاية الطفولة، "هناك ادعاءات عبر وسائل إعلام أظهرت أن قوات الدعم السريع، تقوم بتجنيد أطفال"، لافتة إلى أن من بين الادعاءات تلك أن" قوات الدعم السريع قامت بتجنيد حوالي 76 طفل في جنوب دارفور خلال أيلول/سبتمبر 2018 الماضي".

واستطردت قائلة "المجتمع الدولي يولي اهتمامها كبيرا بهذا الأمر".

وفي السياق لفتت بنت شفيق إلى أن "هناك انتهاكات أخرى جرت خلال عملية فض اعتصام أقامه معارضون للمجلس العسكري الانتقالي الذي يدير شؤون السودان الشهر الماضي أسفر عن وقوع إصابات بين الأطفال"، مؤكدة أن تشكيل لجنة للتحقق من أحداث فض الاعتصام هو أمر هام.

(تستمر)

ويدير المجلس العسكري الانتقالي شؤون السودان منذ عزل الرئيس السابق عمر البشير في الحادي عشر من نيسان/ابريل الماضي إثر احتجاجات شعبية واسعة، لتستمر الاحتجاجات ضد المجلس للمطالبة بنقل السلطة للمدنيين.

ووصلت المحادثات بين المجلس العسكري والمعارضة إلى طريق مسدود في ظل خلافات عميقة بشأن تشكيل المجلس السيادي المنوط به تسيير المرحلة الانتقالية.

واقتحمت قوات نظامية سودانية في الثالث من حزيران/يونيو الماضي ساحة اعتصام القوى المعارضة أمام القيادة العامة للجيش بوسط العاصمة الخرطوم وفضت اعتصامهم بالقوة، ما أسفر عن وقوع أكثر من 100 قتيل.

وبعد أيام من فض الاعتصام أكد نائب رئيس المجلس، الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي"، الذي يقود قوات الدعم السريع، خلال مؤتمر صحافي، أن فض الاعتصام "كانت فخا نصب لقوات الدعم السريع".

أفكارك وتعليقاتك