موسكو حول حادثة مضيق هرمز: لا يتوجب تأزيم الوضع

موسكو حول حادثة مضيق هرمز: لا يتوجب تأزيم الوضع

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 يوليو 2019ء) أعلنت الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، بأنه لا ينبغي تصعيد الموقف لأنه بدون ذلك يتطور وفقًا لسيناريو درامي.

وقالت زخاروفا للصحفيين، في سياق تعليقها على حادثة مضيق هرمز: "لا ينبغي تصعيد الموقف في المنطقة أكثر من ذلك، لأنه ومن دون هذا يتطور وفقًا للسيناريو الدرامي​​​. لقد رأينا كيف ارتفعت وتيرة الحدة، ليس فقط في الخطاب، بل وحتى في الإجراءات الملموسة. نحن نتفهم تمامًا عدم الجدوى من هذا النوع من النهج والعواقب التي قد تؤدي إليه. لذلك، من الضروري عدم زيادة التوتر في المنطقة، بل العمل بطريقة تجعل الوضع يعود، إن لم يكن إلى الطبيعي، فعلى الأقل إلى مسار عملية تفاوضية لحل القضايا القائمة لدى الأطراف".

(تستمر)

وفي وقت سابق ، ذكرت شبكة "سي إن إن" ، نقلاً عن مصدر في وزارة الدفاع الأميركية، أن خمس زوارق صغيرة يزعم أنها تابعة لإيران اقتربت من ناقلة نفط بريطانية في الخليج وطالبتها بالتوقف بالقرب من المياه الإقليمية الإيرانية.

ووفقا لـ "سي إن إن"، فقد غادرت الناقلة البريطانية الخليج واضطرت إلى عبور مضيق هرمز عندما اقتربت السفن الإيرانية منها. ووفقا للمسؤولين، فقد أمر الإيرانيون الناقلة بتغيير مسارها والتوقف في المياه الإقليمية لإيران. إلا أن الفرقاطة "مونتروز" التابعة للبحرية الملكية البريطانية التي كانت ترافق الناقلة "وجهت تحذيرا شفويا" للإيرانيين طلبت منهم من خلاله السماح بمرور السفينة "وهو ما فعلوه".

ورفض وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، التصريحات بشأن محاولة الزوارق الإيرانية احتجاز سفينة بريطانية ، مشيرا إلى أن هذه التصريحات تهدف إلى تصعيد التوتر.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك