وزير الخارجية السويدي يعلن ضرورة مواصلة سياسة العقوبات ضد روسيا

وزير الخارجية السويدي يعلن ضرورة مواصلة سياسة العقوبات ضد روسيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 يوليو 2019ء) أعلنت وزيرة الخارجية السويدية، مارجو فالستروم، اليوم الخميس، في مدينة باتومي، بأنه من الضروري مواصلة سياسة العقوبات ضد روسيا.

وقالت فالستروم للصحفيين في باتومي أثناء المؤتمر الدولي الحالي المكرس للاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة "للشراكة الشرقية"، إن "روسيا معتدية وهذا يعني أننا سنواصل سياسة العقوبات المستمرة كرد فعل على الأفعال الخاطئة​​​. يجب أن نواصل هذه السياسة ونعيد تأكيد موقفنا من جورجيا بهذا الخصوص".

ويشار إلى أنه في الـ 20 من حزيران /يونيو المنصرم، وخلال دورة الجمعية العامة الدولية الأرثوذكسية التي عقدت في البرلمان الجورجي، عمت الاحتجاجات العاصمة الجورجية اعتراضا على المشاركة الروسية في الجلسة، وبعد اتباع البروتوكول المعتمد، وتولى رئيس الوفد الروسي النائب في مجلس "الدوما" سيرغي غافريلوف رئاسة الجلسة وجلوسه على مقعد رئيس البرلمان الجورجي، بحسب التقليد المتبع في مثل هذه المحافل.

(تستمر)

وعبرت المعارضة الجورجية عن عدم رضاها على هذه المسألة البروتوكولية، وقامت بتعطيل الجلسة وتنظيم المظاهرات الاحتجاجية التي انتهت بمحاولة اقتحام البرلمان، ما تسبب بإصابة 240 شخصا واعتقال أكثر من 300 آخرين.

ومن جانبها، اتهمت الرئيسة الجورجية سالومي زورابيشفيلي، روسيا بأنها صاحبة المصلحة في تأجيج الصراعات الداخلية في جورجيا، ووصفت روسيا بأنها "عدو - محتل"، معتبرة أن "الطابور الخامس الذي تقوده روسيا، ربما يمثل اليوم خطرا أكبر من العدوان السافر" على جورجيا.

وبدوره وصف رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف تصريحات زورابيشفيلي بأنها غير مهنية، معرباً عن اعتقاده بأنها ليست في صورة الأوضاع أو أنها تشوه الموقف.

هذا ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومًا يحظر فيه على شركات الطيران الروسية القيام برحلات إلى جورجيا، اعتبارا من 8 حزيران/يوليو الجاري، وتمت التوصية بعدم قيام منظمي الرحلات السياحية ووكلاء السفر ببيع البطاقات، وكلف الرئيس بوتين الحكومة باتخاذ إجراءات لضمان عودة المواطنين الموجودين على أراضي جورجيا.

أفكارك وتعليقاتك