السعودية والإمارات ترسلان 50 ألف طن من الأسمدة ومغذيات الأرض لمساعدة قطاع الزراعة بالسودان

السعودية والإمارات ترسلان 50 ألف طن من الأسمدة ومغذيات الأرض لمساعدة قطاع الزراعة بالسودان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 يوليو 2019ء) تعتزم السعودية والإمارات إرسال مساعدات للقطاع الزراعي في السودان الذي يشهد أزمة منذ عزل الرئيس السابق عمر البشير في نيسان/أبريل الماضي.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم الأحد نقلا عن مصدر مسؤول، "تنطلق سفينة تحمل ما يزيد على 50 ألف طن من المغذيات الزراعية (اليوريا) واحتياجات المزارعين من ميناء الجبيل الصناعي بالمملكة إلى ميناء بورتسودان بالخرطوم بشكل عاجل لإنقاذ الموسم الزراعي في السودان"، مشيرا إلى أن المساعدات تهدف "لتخفيف العبء عن المزارعين من أبناء السودان، نظرا لكون الزراعة تمثل مصدر دخل رئيسيا لعدد كبير من أهل السودان"​​​.

ويشهد السودان، حالياً، مرحلة انتقالية منذ عزل الرئيس السابق عمر البشير، في 11 نيسان/أبريل الماضي، إثر حراك شعبي، وتولى مجلس عسكري مقاليد الحكم، لفترة انتقالية.

(تستمر)

وترتبط السعودية بعلاقات قوية مع المجلس العسكري الانتقالي، ففي شهر أيار/مايو الماضي، التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في جدة نائب رئيس المجلس الانتقالي السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي).

كما أعلنت السعودية، أنها حولت مبلغ 250 مليون دولار أميركي، لحساب البنك المركزي السوداني؛ وذلك في سبيل تقوية المركز المالي للمصرف، وتخفيف الضغوط عن العملة المحلية (الجنيه السوداني).

وبحسب الموقع الرسمي لوزارة المالية السعودية، فإنه ذلك يأتي، بناء على ما أعلن، في 21 نيسان/أبريل 2019، عن تقديم حزمة مشتركة من المساعدات من السعودية، ودولة الإمارات إلى السودان، بمبلغ 3 مليارات دولار أميركي، منها 500 مليون دولار، كوديعة في البنك المركزي السوداني.

أفكارك وتعليقاتك