افتتاح متحف للأديب المصري العالمي نجيب محفوظ بالقاهرة القديمة

افتتاح متحف للأديب المصري العالمي نجيب محفوظ بالقاهرة القديمة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 يوليو 2019ء) أعلنت وزارة الآثار المصرية افتتاح متحف للأديب المصري العالمي نجيب محفوظ، في "تكية أبو الذهب" بحي الأزهر، بالقاهرة القديمة، يضم مجموعة من الأبحاث والدراسات عن أعمال الأديب البارز، والأوسمة والشهادات التي حصل عليها، وبعض متعلقاته الشخصية.

وقالت وزارة الآثار المصرية، في بيان، إن "الاختيار وقع على تكية أبو الدهب [لإقامة المتحف] نظرا لقربها من المنزل الذي ولد فيه نجيب محفوظ بحي الجمالية في القاهرة القديمة، كما أنه يقع وسط منطقة القاهرة التاريخية التي استوحى منها [محفوظ] غالبية شخصيات وأماكن رواياته"​​​.

وأوضحت الوزارة أنها "انتهت من أعمال ترميم وصيانة مجموعة محمد بك أبو الذهب بالكامل والتي تضم السبيل والمسجد والتكية وحوض الدواب، وذلك ضمن مشروع ترميم وتطوير المباني الأثرية بالقاهرة التاريخية".

(تستمر)

من جانبه، قال رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار جمال مصطفى "تم تجهيز غرف التكية ووضع فاترينات عرض تضم مجموعة من روائع الأبحاث والدراسات عن أعمال نجيب محفوظ، والأوسمة والشهادات، وبعض متعلقاته الشخصية".

وتكية أبو الذهب أنشأها الأمير الكبير محمد بك أبو الذهب تابع علي بك الكبير، وهي تقع ضمن مجموعة محمد بك أبو الذهب والتي توجد في منطقة الأزهر وكان انشاء مجموعة أبو الذهب عام 1188ه/1774م.

ونجيب محفوظ (1911- 2006) هو أول روائي عربي يحصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1988، وهو أبرز وأشهر الأدباء المصريين، كتب العديد من الروايات، أبرزها أولاد حارتنا، والثلاثية (بين القصرين- قصر الشوق- السكرية)، وميرامار، وثرثرة فوق النيل، وغيرها.

تحولت العديد من أعماله إلى أفلام سينمائية، وترجمت إلى معظم اللغات.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك