نائب ليبي: اجتماع القاهرة ولد ميتاً وأدعو لعقد جلسة عاجلة للبرلمان في بنغازي أو طبرق

نائب ليبي: اجتماع القاهرة ولد ميتاً وأدعو لعقد جلسة عاجلة للبرلمان في بنغازي أو طبرق

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 يوليو 2019ء) نادر الشريف. اعتبر عضو مجلس النواب الليبي  المنعقد في مدينة طبرق شرقي البلاد، علي السعيدي القايدي أن الاجتماع الذي عقده بعض أعضاء المجلس في العاصمة المصرية القاهرة ولد ميتا منذ البداية ، مطالباً رئاسة مجلس النواب بعقد جلسة عاجلة في طبرق أو بنغازي​​​.

قال القايدي، في تصريح خاص لوكالة "سبوتنيك"، إن "اجتماع القاهرة ولد ميتا وأهداف الاجتماع لم تكون واضحة منذ البداية، ولم يكن هناك جدول أعمال بالأساس".

وأضاف "نواب من الغرب ومن الجنوب هدفهم وقف إطلاق النار ليس لهم أي هدف غير ذلك أما نواب الشرق والغرب والجنوب هدفهم إعادة لملمة مجلس النواب الجسم الشرعي الوحيد في ليبيا بالإضافة لدعمهم  للقيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية في محاربتها للإرهاب وتطهير الغرب الليبي منه".

(تستمر)

وتابع القايدي موضحاً أن "نتائج الاجتماع الذي عقد بالقاهرة لن تجد سبيلاً للتطبيق على أرض الواقع"، لافتاً إلى اختلاف وجهات النظر بين نواب طرابلس وبعض من نواب الجنوب وبين نواب الشرق ومعهم نواب من الجنوب والغرب.

واعتبر النائب القايدي، وهو نائب عن الجنوب الليبي، أنه من الصعوبة بمكان عقد جلسة قريبة بين الفرقاء الليبيين، مطالباً رئاسة مجلس النواب باعتباره الجسم الشرعي الوحيد في ليبيا بعقد جلسة في طبرق أو بنغازي مع تطبيق اللائحة الداخلية لمجلس النواب بغية ملئ المقاعد الشاغرة بوفاة أو بمقاطعة نواب.

وأضاف "ينبغي تطبيق اللائحة الداخلية لمجلس النواب من أجل  ضخ دماء جديدة في مجلس النواب وهذه أسهل الحلول لقطع الطريق على داعمي الإرهاب في الغرب الليبي".

واختتم 70 نائباً ليبيا أمس، الاثنين، زيارة إلى القاهرة دامت ثلاثة أيام بدعوة من البرلمان المصري.

وأكد النواب الليبيون، في بيان صدر بختام لقاءاتهم، أن ما تم الاتفاق عليه سيتم مناقشته في جلسة مقبلة يتم عقدها في أي مدينة يتم الاتفاق عليها، بهدف الدعوة لتشكيل حكومة وحدة وطنية ووضع خارطة للحل وفق جدول زمني محدد.

وشدد النواب على أن حل الأزمة الليبية يكون من خلال مجلس النواب باعتباره هو السلطة الشرعية الوحيدة بالبلاد والمنتخبة من قبل الشعب الليبي.

كما جدد البيان التأكيد على وحدة ليبيا وسيادتها على كامل أراضيها، مشيرا إلى أن ذلك "خط أحمر لا يمكن التنازل عنه".

وزار النواب الليبيون مجلس النواب المصري وعقدوا اجتماعا مع اللجنة الوطنية المكلفة بمتابعة الملف الليبي، والتي أكدت على أهمية دور مجلس النواب الليبي وضرورة أن يكون أي حل للأزمة من خلاله.

كما زار النواب جامعة الدول العربية ومركز دراسات وبحوث.

أفكارك وتعليقاتك