لافروف: موسكو تطالب بالإفراج عن فيشينسكي واستعادة حقوقه بالكامل

لافروف: موسكو تطالب بالإفراج عن فيشينسكي واستعادة حقوقه بالكامل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 يوليو 2019ء) صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأن موسكو تطالب بالإفراج الفوري عن مدير موقع "ريا نوفوستي" الأوكراني، كيريل فيشينسكي، واستعادة حقوقه بالكامل.

وقال وزير الخارجية الروسي في مقابلة مع صحيفة "أرغومينتي إي فاكتي" (أي "حجج وحقائق") : " من جانبنا، نطالب كييف بالإفراج الفوري عن فيشينسكي واستعادة حقوقه بالكامل"​​​.

وأشار إلى أن الدبلوماسيين الروس على اتصال دائم مع محامي الصحفي، وأن الجانب الأوكراني لم يوفر إمكانية الوصول إليه.

وأضاف الوزير: "إننا نبذل أقصى الجهود في العمل مع الشركاء الأجانب، بما في ذلك على الساحات الدولية، لحثهم على التأثير على كييف من أجل الإسراع في إيجاد حل إيجابي لهذه القضية".

وكانت محكمة بودولسكي في كييف من المفترض أن تنظر يوم الاثنين، في قضية فيشينسكي.

(تستمر)

في صباح يوم الاثنين، كتبت السكرتيرة الصحفية للمدعي العام لاريسا سارجان في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه يمكن إطلاق سراح فيشينسكي بقرار من المحكمة، لكن في فترة ما بعد الظهر، أجلت المحكمة الجلسة إلى 19 تموز/يوليو.

يذكر أن فيشينسكي، اعتقل يوم 15 أيار/مايو 2018، قرب منزله بالعاصمة الأوكرانية كييف. وتتهمه السلطات الأوكرانية بـ "الخيانة العظمى" ودعم جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين، المعلنتين من طرف واحد، بشرق أوكرانيا، والمناهضتين لكييف.

وفي يوم 17 أيار/مايو 2018، قررت محكمة خيرسون الأوكرانية، وضع كيريل فيشينسكي قيد الاحتجاز. وخلال جلسة المحكمة توجه فيشينسكي إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بطلب توفير الحماية القانونية له، كما أعلن فيشينسكي تخليه عن الجنسية الأوكرانية.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد وصف اعتقال فيشينسكي بأنه سابقة لا مثيل لها، وجاء لأسباب تتعلق بعمله المهني. وأرسلت موسكو مذكرات احتجاج لكييف تطالب بوضع حد للتعسف بحق الصحفيين.

وأعرب ممثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا المعني بحرية الإعلام، أرليم ديزير، يوم الاثنين، عن أمله بأن جلسة محاكمة كيريل فيشينسكي، يوم 19 تموز/يوليو، تنتهي بالإفراج عنه.

أفكارك وتعليقاتك