لافروف: محاكمة فيشينسكي تذكر بالمسرح العبثي

لافروف: محاكمة فيشينسكي تذكر بالمسرح العبثي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 يوليو 2019ء) صرح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بأن محاكمة مدير موقع "روسيا سيغودنيا -أوكرانيا"، كيريل فيشينسكي، تذكر بالمسرح العبثي.

وقال الوزير الروسي خلال حديث لصحيفة "أرغومنتي أي فاكتي" الروسية: "إن محاكمة رئيس تحرير"ريا نوفوستي - أوكرانيا" تذكر بالمسرح العبثي​​​. ليس هناك شك في أن الصحفي قد تم اعتقاله بشكل غير قانوني، فقط بسبب انتمائه إلى وسائل الإعلام الروسية وتغطيته الصادقة للأحداث الجارية".

وأضاف لافروف: "ويبدو أن المدعين الأوكرانيين، الذين يؤجلون الجلسة بحجة التعرف على مواد التحقيق، يفهمون هذا أيضًا".

يذكر أن فيشينسكي، اعتقل يوم 15 أيار/مايو 2018، قرب منزله بالعاصمة الأوكرانية كييف. وتتهمه السلطات الأوكرانية بـ "الخيانة العظمى" ودعم جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين، المعلنتين من طرف واحد، بشرق أوكرانيا، والمناهضتين لكييف.

(تستمر)

وفي يوم 17 أيار/مايو 2018، قررت محكمة خيرسون الأوكرانية، وضع كيريل فيشينسكي قيد الاحتجاز. وخلال جلسة المحكمة توجه فيشينسكي إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بطلب توفير الحماية القانونية له، كما أعلن فيشينسكي تخليه عن الجنسية الأوكرانية.

وكانت محكمة بودولسكي في كييف من المفترض أن تنظر اليوم 15 تموز/يوليو، في قضية فيشينسكي. في صباح اليوم الاثنين، كتبت السكرتيرة الصحفية للمدعي العام لاريسا سارجان في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه يمكن إطلاق سراح فيشينسكي بقرار من المحكمة. في فترة ما بعد الظهر، أجلت المحكمة الاجتماع إلى 19 تموز/يوليو.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد وصف اعتقال فيشينسكي، بأنه سابقة لا مثيل لها، وجاء لأسباب تتعلق بعمله المهني، وأرسلت موسكو مذكرات احتجاج لكييف تطالب بوضع حد للتعسف بحق الصحفيين.

هذا وأجرى بوتين وزيلينسكي، يوم 11 تموز/يوليو، محادثة هاتفية، بمبادرة من الجانب الأوكراني. ناقشا خلالها قضايا التسوية في جنوب شرق أوكرانيا، والمفاوضات وفق "صيغة "نورماندي" ، وكذلك العمل المشترك بشأن عودة الأشخاص المحتجزين. ونوه المتحدث الصحفي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، في وقت لاحق، إلى أن أول محادثة هاتفية بين البلدين كانت تعارفية وحملت صفة براغماتية بما فيه الكفاية.

وسبق للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن صرح في 9 تموز/يولي بأن التقارب بين روسيا وأوكرانيا أمر لا مفر منه كما أن بناء علاقات حليفة أمر حتمي.

أفكارك وتعليقاتك