قائد عام الشرطة يفتتح معهد السلامة الوقائية في رأس الخيمة

قائد عام الشرطة يفتتح معهد السلامة الوقائية في رأس الخيمة

رأس الخيمة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 17 يوليو 2019ء) تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، افتتح اللواء علي عبد الله بن علوان النعيمي قائد عام شرطة رأس الخيمة معهد السلامة الوقائية بحضور جمال أحمد الطير رئيس مجلس إدارة هيئة الموارد العامة في الإمارة والعميد محمد عبد الله الزعابي مدير إدارة الدفاع المدني وعدد من المدراء العامين ومدراء الإدارات والضباط.

وأكد قائد عام شرطة رأس الخيمة أن افتتاح هذا المعهد بالشراكة مع كل من إدارة الدفاع المدني وهيئة الموارد العامة يأتي في إطار الحرص على تحقيق منظومة الأمن والسلامة الوقائية، في كافة المنشآت من مؤسسات وجهات حكومية، وشركات خاصة، بما يسهم في الحفاظ على أمن المواطنين والمقيمين في مواقع العمل المختلفة، وعلى الممتلكات العامة والخاصة.

(تستمر)

وأطلق قائد عام شرطة رأس الخيمة على هامش افتتاح معهد السلامة الوقائية مبادرة تخصيص 10 مقاعد مجانية يومية لربات البيوت والفئة المنزلية المساعدة " الخادمات " لتعزيز الجانب الوقائي لديهن، وتعريفهن بالطرق والخطوات الواجب إتباعها لتلافي، اندلاع الحرائق، وكيفية التعامل الأولي معها في حال اشتعالها بما يوفر الحماية لهن ولأفراد أسرهن .

واستمع اللواء النعيمي خلال جولته التفقدية لشرح مفصل حول آلية عمل المعهد وقاعات التدريب العملي والنظري التي يتم استقبال المتدربين فيها من موظفي وعمال المنشآت المستهدفة .

وأوضح جمال الطير رئيس مجلس إدارة هيئة الموارد العامة أن معهد السلامة الوقائية يضم 3 قاعات تدريب تتسع كل واحدة منها لعدد 25 متدربا سيخضعون لدروس عملية، ونظرية إلزامية تتعلق بالاشتراطات الوقائية في المنشآت، وأهمية الالتزام بها، وتطبيقها وكيفية استخدام طفايات الحريق وأنواعها، وغيرها من المعارف والمهارات، على يد مختصين على درجة عالية من الكفاءة والخبرة في هذا المجال وباللغات العربية والإنجليزية والأوردية والفلبينية، وبأحدث الأجهزة والمعدات تحت إشراف الدفاع المدني.

وأشار إلى أن نسبة العمال المستهدفة التي يتوجب أن تخضع لهذا التدريب ترتبط بدرجة خطورتها حيث يتوجب تدريب 30 بالمائة من عمالة المنشآت عالية الخطورة ، و20 بالمائة من عمال المنشآت المتوسطة الخطورة ، و10 بالمائة من عمال المنشآت الأقل خطورة ويتم تسليمهم شهادة معتمدة، لافتا إلى أن الطاقة الاستيعابية للمعهد 35 ألف متدرب سنويا، قابلة للزيادة في حال تطلب الأمر ذلك.

من جهته لفت العميد محمد عبد الله الزعابي مدير إدارة الدفاع المدني إلى أهمية الشراكة القائمة بين إدارة الدفاع المدني في رأس الخيمة والقيادة العامة للشرطة وهيئة الموارد العامة، والتي تمخضت عن إنشاء هذا المعهد الذي سيشكل إضافة نوعية، وجديدة في طريق تعزيز الثقافة الوقائية بين شرائح المجتمع، وتدريب وتأهيل العاملين في المنشآت الحكومية، والخاصة على طرق الوقائية من الحرائق والتصرف الأمثل معها عند اندلاعها لا قدر الله للوصول للحد الأدنى الممكن من الخسائر البشرية والمادية .

وذكر أن شهادة خضوع عمال المنشآت لتدريب السلامة الوقائية يعتبر شرطا إلزاميا للمنشآت الجديدة أو عند تجديد تراخيص المنشآت القائمة .

أفكارك وتعليقاتك