روسيا ستواصل سعيها لضمان الإفراج عن فيشينسكي - الخارجية

(@FahadShabbir)

روسيا ستواصل سعيها لضمان الإفراج عن فيشينسكي - الخارجية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 يوليو 2019ء) صرح مدير إدارة التعاون الأوروبي بالخارجية الروسية، أندري كيلين، اليوم الخميس، بأن بلاده ستواصل سعيها لضمان الإفراج عن رئيس موقع وكالة "ريا نوفوستي – أوكرانيا"، كيريل فيشينسكي، الذي اعتقل في كييف للاشتباه بارتكابه جريمة الخيانة العظمى، مؤكداً أن ضغط الجانب الروسي بهذا الخصوص ما زال مستمرا في جميع المنصات.

وفي هذا الصدد أكد كيلين لوكالة "سبوتنيك": "نحن نطرح قضية كيريل فيشينسكي في جميع المنصات وبواسطة كافة الوسائل المتوفرة لدينا – سواء كان ذلك في مجلس أوروبا وفي منظمة الأمن والتعاون الأوروبي وعلى صعيد العلاقات الثنائية​​​. نحن نجبر الممثلين الدوليين على الرد على الأسئلة المطروحة المتعلقة بهذه القضية.

(تستمر)

وممثلونا في مجلس أوروبا وفي منظمة الأمن والتعاون الأوروبي يستفيدون من أي حجة لإثارة هذا الموضوع. والضغط من جانبنا ما زال مستمرا في جميع المحاور. سنسعى إلى ضمان الإفراج عنه."

يذكر أنه كان على محكمة منطقة بودولسكي بالعاصمة الأوكرانية كييف، أن تعقد يوم الإثنين الماضي، جلسة للنظر في قضية فيشينسكي المشتبه بارتكاب جريمة الخيانة العظمى. إلا أن هذه الجلسة تم تأجيلها إلى يوم 19 تموز/يوليو بسبب انشغال القضاة بالنظر في قضية أخرى.

هذا وتم إلقاء القبض على فيشينسكي في كييف يوم 15 أيار/مايو عام 2018. وأعلن للصحفي أنه يعد مشتبها في دعم جمهوريتي دونباس غير المعترف بهما دوليا، بالإضافة إلى ارتكاب جريمة الخيانة العظمى. وبموجب هذه المادة يبلغ الحد الأقصى للعقوبة هو السجن لمدة 15 عاما. وقررت محكمة مدينة خيرسون الأوكرانية، يوم 17 أيار/مايو، من العام ذاته اعتقال فيشينسكي ووضعه في السجن.

ويذكر أيضا أنه سبق ووصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، هذه الحالة بأنها غير مسبوقة، معلنا أن السبب في اعتقال فيشينسكي يعود إلى ممارسة نشاطه المهني وقيامه بتنفيذ واجبه الصحفي. ووجهت موسكو مذكرات احتجاج إلى كييف مطالبة بوقف استخدام العنف ضد الصحفيين.

أفكارك وتعليقاتك