إطلاق مشروع في الرويشد لتعزيز قدرات الأردن العسكرية على الحدود الشرقية

إطلاق مشروع في الرويشد لتعزيز قدرات الأردن العسكرية على الحدود الشرقية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 يوليو 2019ء) أطلقت بعثة الاتحاد الأوروبي في عمان والوكالة الفرنسية للخبرة الفنية الدولية، مشروعا يهدف إلى تعزيز قدرات الأردن على الحدود الشرقية عبر تحسين تنسيق واستدامة العمليات المدنية والعسكرية في الجزء الشرقي من المملكة مع توفير مركز لوجستي في الرويشد (محافظة المفرق) وتنفيذ أنشطة لبناء القدرات.

وسيكون هذا المركز بمثابة قاعدة أمامية تقدم الدعم اللوجستي اللازم للقوات المسلحة الأردنية وغيرها من الجهات الأمنية في الجزء الشرقي من البلاد​​​. كما سيعزز موقع المركز الاستراتيجي، في مدينة الرويشد، من قدرة السلطات الوطنية على الاستجابة لأي تهديدات على الحدود الشمالية والشرقية من شأنها عرقلة الأمن الأردني (مثل تسلل الإرهابيين وتهريب الأسلحة والمخدرات)، كما سيسهم في استئناف حركة العبور الطبيعية بشكل مستدام عبر الحدود مع العراق.

(تستمر)

وأشارت وكالة الأنباء الأردنية بترا إلى أن المشروع، الذي يموله الاتحاد الأوروبي بمبلغ إجمالي قدره ستة ملايين يورو، يهدف إلى "تحسين تنسيق واستدامة العمليات المدنية والعسكرية في الجزء الشرقي من المملكة مع توفير مركز لوجستي في الرويشد (محافظة المفرق) وتنفيذ أنشطة لبناء القدرات".

من جهته، اكد سفير فرنسا في الأردن ديفيد برتولوتي، أن المركز اللوجستي سيكون قاعدة دعم مهمة، ما سيعزز قدرة السلطات الأردنية على الاستجابة السريعة لأي أزمة إنسانية أو تهديد أمني على الحدود الشرقية.

وأفاد مساعد رئيس هيئة الأركان المشتركة للتخطيط والتنظيم والموارد الدفاعية للقوات المسلحة الأردنية هلال الخوالدة، بان هذا المشروع هو خطوة في الاتجاه الصحيح وسيساعد على تحقيق التوازن بين الأمن والمساعدات الإنسانية وسيمكن القوات المسلحة الأردنية من الاستجابة للتحديات الإنسانية والأمنية على الحدود الشمالية الشرقية مع سوريا في الوقت المناسب كما سيدعم وكالات الأمن القومي للتغلب على بعض التحديات في الحدود.

وسيتم تنفيذ المشروع عن طريق الوكالة الفرنسية للخبرة الفنية الدولية وستوفر الوكالة دعمها لبناء البنية التحتية وستوفر أيضاَ أنشطة تدريبية بالعمل عن كثب مع القوات المسلحة الأردنية ووكالات إنفاذ القانون والأمن الأردنية المعنية.

أفكارك وتعليقاتك