منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تدعو إلى إطلاق سراح فيشينسكي

منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تدعو إلى إطلاق سراح فيشينسكي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 يوليو 2019ء) وصف ممثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لحرية وسائل الإعلام، أرليم ديزير، اليوم الجمعة، تمديد اعتقال مدير موقع "ريا نوفوستي - أوكرانيا"، كيريل فيشينسكي، بالقرار الفظيع، ودعا السلطات الأوكرانية إلى إطلاق سراحه.

وغرد ديزير عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتير" قائلاً: "تمديد احتجاز الصحفي كيريل فيشينسكي، لمدة شهرين آخرين في أوكرانيا قبل المحاكمة، أمر فظيع​​​. أكرر دعوتي للسلطات [الأوكرانية] لإطلاق سراحه. وسأبذل كل جهد من أجل هذا".

هذا وقررت محكمة بادولسكي بكييف اليوم، تمديد أحتجاز كيريل فيشينسكي، لمدة 60 يوما، حتى 19 أيلول/سبتمبر.

إلى ذلك وصفت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخارفا، عبر حسابها الشخصي في "فيسبوك"، قرار تمدد احتجاز فيشينسكي، بـ "المشين والمخزي، وأن هذه هي القيم الأوروبية".

(تستمر)

ويذكر أن المحكمة الروسية حكمت على المخرج الأوكراني، أوليغ سينتسوف، بالسجن لمدة 20 عاما بتهمة تنظيم أعمال إرهابية في شبه جزيرة القرم، حيث قام جهاز الأمن الفدرالي باعتقاله كعضو للحركة المتطرفة المحظورة في روسيا "القطاع الأيمن" [برافي سيكتور]، والتي كان أفرادها يعدون لأعمال إرهابية في، يالطا وسيمفيروبول وسيفاستوبول.

وتم احتجاز فيشينسكي في كييف، في 15 أيار/مايو 2018، بتهمة دعمه لجمهوريات دونباس والخيانة العظمى، التي تستوجب عقوبة حدها الأقصى، السجن لمدة 15 عامًا.

ووصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الوضع بأنه لم يسبق له مثيل، قائلاً إن فيشينسكي اعتقل "بسبب أنشطته المهنية المباشرة، وبسبب قيامه بوظيفته الصحفية". وأرسلت موسكو مذكرات إلى كييف للاحتجاج، وتطالب بإنهاء العنف ضد أعضاء الصحافة.

وأعرب ديزير، في وقت سابق، عن قلقه البالغ إزاء تصرفات كييف فيما يتعلق بـ "ريا نوفوستي - أوكرانيا". بعد تمديد آخر لاحتجاز فيشينسكي. وأعرب ديزر عن خيبة أمله إزاء موقف أوكرانيا داعياً إلى إطلاق سراح الصحفي. وشدد الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، توماس غرامينغ، على تضامنه مع فيشينسكي، مؤكداً على ضرورة التزام جميع بلدان المنظمة بالمساعدة في تهيئة الظروف التي يمكن للصحفيين من خلالها الوفاء بالتزاماتهم في دولة مشاركة أخرى، وبالتالي يجب عليهم الامتثال للمعايير الدولية وعدم التدخل في عمل وسائل الإعلام.

وصرح غرامينغ أيضًا أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تعارض محاكمة الصحفيين بسبب أنشطتهم المهنية وتدعو للإفراج عن الذين يقفون وراء القضبان منهم ، بما في ذلك فيشينسكي.

أفكارك وتعليقاتك