إيران تنشر غدا وثائقيا حول جواسيس اعتقلتهم يعملون لصالح الولايات المتحدة ودول أخرى

إيران تنشر غدا وثائقيا حول جواسيس اعتقلتهم يعملون لصالح الولايات المتحدة ودول أخرى

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 يوليو 2019ء) تعتزم إيران الكشف غدا عن تفاصيل حول جواسيس يعملون لصالح الولايات المتحدة ودول أخرى قامت بإلقاء القبض عليهم وأحالتهم للقضاء مؤخراً. حسبما أكد وزير الأمن سيد محمد علوي​​​.

ونقلت وكالة (إسنا) الإيرانية عن الوزير علوي، اليوم الأحد، قوله، "حددنا جواسيس أميركيين وجواسيس تابعين لوكالات استخبارات لدول أخرى في العديد من الأماكن الحساسة في الجمهورية الإسلامية، وقمنا بتسليمهم إلى القضاء بعد اعتقالهم".

وأضاف "سوف يتم الإعلان عن تفاصيل وهويات هؤلاء الجواسيس الأميركيين من خلال وثائقي سوف يبث يوم غد الاثنين".

وتابع علوي، "حان الوقت للكشف عن برامج التجسس الأميركية وعناصرها، والتي تم إفشالها في إيران وخارجها".

(تستمر)

وفي أوائل الشهر الجاري، اتهم الناطق باسم السلطة القضائية الإيرانية، غلام حسين إسماعيلي، الاستخبارات الأميركية بنشر فرق مختلفة للتجسس داخل إيران "للحصول على الأخبار والمعلومات والقيام بالضغوط في أوقات معينة"، مؤكداً أن الاستخبارات الإيرانية نجحت بوقت سابق في ضبط شبكة تخابر أميركية كبيرة تنتشر في جميع دول العالم، وتم تقديم المعلومات إلى الدول الصديقة بما في ذلك الصين.

وأكد إسماعيلي أنه "تم القضاء على هذه الشبكة التجسسية الأميركية العام الماضي".

وكشف إسماعيلي عن أن السلطات الإيرانية "أفشلت شبكة تجسس ثانية وتم إلقاء القبض على عناصرها الذين كانوا في أماكن حساسة وتم إرسالهم إلى القضاء .. كان بينهم شخصان يعملان في مؤسسات تابعة للقوات المسلحة، وتم الحكم عليهما بالسجن المؤبد".

وتابع إسماعيلي "اثنان آخران من أعضاء هذه الشبكة هما ضابطان في الجيش حكم عليهما بالإعدام".

وألقت السلطات الإيرانية، في أيار/مايو الماضي، القبض على نحو 30 شخصا بتهمة التجسس لصالح جهات أجنبية، بينهم 19 شخصا يحملون جنسيات أوروبية. وخلال الأعوام القليلة الماضية اعتقلت طهران عددا من المواطنين مزدوجي الجنسية معظمهم أميركيون من أصول إيرانية.

وفي 22 حزيران/يونيو الماضي، أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية الرسمية تنفيذ قرار القضاء العسكري بإعدام موظف سابق بوزارة الدفاع لإدانته بالتجسس، بينما حكم على زوجته بالسجن المشدد لمدة 15 عاما.

وكان علوي قد أعلن، في نيسان/أبريل الماضي، أن أجهزة الأمن الإيرانية كشف عن 290 عمیلا للاستخبارات المركزیة الأمیركیة في مختلف دول العالم.

وتتصاعد التوترات بين طهران وواشنطن منذ انسحاب الأخيرة، العام الماضي، من الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني الموقع في 2015، وإعادة واشنطن العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران على خلفية ذلك البرنامج.

أفكارك وتعليقاتك