روسيا قد ترسل المزيد من الخبراء العسكريين لفنزويلا إذا احتاجت لذلك - ريابكوف

روسيا قد ترسل المزيد من الخبراء العسكريين لفنزويلا إذا احتاجت لذلك - ريابكوف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 يوليو 2019ء) أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أن الخبراء العسكريين الروس قد أنهوا مهمتهم في فنزويلا ولكنهم قد يعودون إليها إن احتاجت لخدماتهم.

وقال ريابكوف للصحفيين في كاراكاس، "إن الأمر يعتمد على إذا ما كانت ثمة حاجة إليهم​​​. لقد تم استكمال المهام التي عملت المجموعة عليها هنا، ولو تطلب الوضع المزيد من الجهود، أو إذا كان ثمة أشياء لم تكتمل، فسوف يتم ذلك".

تجدر الإشارة إلى أن روسيا وفنزويلا قد أكدتا مرارا على أن إرسال خبراء عسكريين روس إلى فنزويلا يأتي بموجب الاتفاقات الثنائية بين البلدين حول التعاون العسكري، ويتوافق تماما مع القانون الدولي.

وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سابقا، أن روسيا لم ترسل قوات عسكرية إلى فنزويلا ولم تنشئ قواعد دعم عسكري هناك.

(تستمر)

وقال إن خبراء يقومون ببعض الأعمال هناك، ليس فقط أعمال عسكرية، ولكن وأيضًا صناعية. بعضهم لم يغادر والبعض الآخر قد يعود مجدداً، ولم يتم إرسال قوات إلى هناك، وإن ما يجري هو تنفيذ التزامات، وفقاً للعقود في مجال التعاون العسكري التقني.

ويذكر في سياق متصل أن روسيا تقدم مساعدة سياسية وإنسانية لفنزويلا منذ أن بدأت الأزمة الاقتصادية والسياسية الخانقة في البلاد، إثر الانقسام في المجتمع بين مؤيدين للرئيس الشرعي، نيكولاس مادورو، ومؤيدين لرئيس البرلمان المعارض، خوان غوايدو، الذي نصب نفسه، يوم 23 كانون الثاني/يناير الماضي، رئيساً مؤقتا للبلاد بدعم من الولايات المتحدة ودول غربية.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك