منظمة الأمن والتعاون الأوروبية ترصد تواصل الانتهاكات شرقي أوكرانيا رغم اتفاق مينسك

(@FahadShabbir)

منظمة الأمن والتعاون الأوروبية ترصد تواصل الانتهاكات شرقي أوكرانيا رغم اتفاق مينسك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 يوليو 2019ء) قالت بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبية للمراقبة في أوكرانيا إن خرق وقف إطلاق النار استمر بالرغم من الاتفاق مؤخرا في مينسك على هدنة صيفية جديدة في دونباس، ابتداءً من اليوم.

ورصدت البعثة، بحسب بيان لها، "75 خرقا لوقف إطلاق النار ما بين الساعة 12:01 صباحا و 16:00 (ثلاث انفجارات، و21 مقذوفا طائرا، و51 طلقة بأسلحة ثقيلة وصغيرة)، مشيرة إلى أن 74 من بين تلك الخروقات وقعت في لوهانسك بمناطق خاضعة لسيطرة الحكومة"​​​.

يذكر أن السلطات الأوكرانية بدأت في شهر نيسان/أبريل من العام 2014 عملية عسكرية ضد سكان جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين، المعلنتين من جانب واحد، تعبيرا عن معارضتهما للانقلاب، الذي وقع في أوكرانيا في شهر شباط / فبراير، من نفس العام .

(تستمر)

ووفقا لآخر إحصاءات الأمم المتحدة – فقد بلغ عدد ضحايا هذا النزاع ما يزيد عن 10 آلاف مدني.

وتبحث مسألة تسوية الوضع في إقليم دونباس، في إطار عمل مجموعة الاتصالات، التي تعقد اجتماعاتها في مينسك، والتي وافقت على ثلاث وثائق تحدد الخطوات للحد من تصاعد الأزمة . إلا أن الاشتباكات مستمرة بين الحين والآخر، رغم اتفاقات الهدنة الموقعة.

هذا وعقدت مجموعة الاتصال الخاصة بالتسوية في شرق أوكرانيا، يوم الأربعاء الماضي، في مينسك واحدة من أكثر الاجتماعات المثمرة، واتفقت على هدنة صيفية جديدة في دونباس، ابتداءً من 21 تموز/يوليو، وبشأن التحضير لتبادل واسع للأسرى وإصلاح الجسر في ستانيتسا لوهانسكا - أحد المعابر القليلة التي تمر عبر خط التماس. وأعلنت سلطات جمهورية لوغانسك الشعبية استعدادها للامتثال لاتفاق الهدنة الجديدة في دونباس.

أفكارك وتعليقاتك