بوريس جونسون يفوز بمنصب رئيس وزراء بريطانيا القادم

بوريس جونسون يفوز بمنصب رئيس وزراء بريطانيا القادم

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 يوليو 2019ء) فاز وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس يونيوسون برئاسة حزب المحافظين البريطاني، ليخلف بذلك رئيسة الوزراء الحالية تريزا ماي في منصب رئاسة الحكومة.

وبحسب نتائج التصويت التي أعلنها الحزب اليوم الثلاثاء، فإن الانتخابات التي أجريت داخل الحزب بين جونسون، ومنافسه وزير الخارجية الحالي جيرمي هانت، شارك فيها 159 ألف و320 صوتا، حصل جونسون منها على 92 ألف 153 صوتا، في حين حصل هانت على 46 ألف و656 صوتا​​​.

وفور إعلان النتائج، هنأت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي جونسون في تغريدة عبر حسابها على موقع "تويتر"، وقالت "تهانيا لبوريس جونسون على انتحابه زعيما لحزب المحافظين، نحن الآن بحاجة للعمل معا على تنفيذ البريكست، والعمل على إبعاد جيرمي كوربن [زعيم المعارضة عن الحكومة"، مؤكدة "سيحظي [جونسون] بكامل دعمي".

(تستمر)

ومن المقرر أن يتقلد جونسون مهام منصبه الجديد كرئيس للوزراء غدا الأربعاء.

وفور إعلان نتيجة التصويت، كتب الرئيس الأميركي دونالد ترامب على حسابه بموقع تويتر "تهانينا لبوريس جونسون لحصوله على منصب رئيس الوزراء الجديد للمملكة المتحدة، سيكون عظيما".

فيما قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة إن "مصادرة حكومة ماي للنفط الإيراني بطلب من الولايات المتحدة هو قرصنة، هذا أمر واضح وبسيط".

وأضاف ظريف "أهنئ نظيري السابق السابق بوريس جونسون على حصوله على منصب رئيس الوزراء البريطاني الجديد"، وتابع "إيران لا تسعي للمواجهة، لكنها على بعد 1500 ميل من ساحل الخليج الفارسي، هذه مياهنا وسنحميها".

كما هنأت كل من رئيسة المفوضية الأوروبية المنتخبة أورسولا فون دير لاين، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جونسون خلال مؤتمر صحفي مشترك، من أمام قصر الإليزيه، وأعربا عن تطلعهما للعمل معه، حيث قالت دور لاين "أهنئ بوريس جونسون، وأتطلع إلى العمل معه وتجاوز الصعوبات"، مضيفة أن "هناك العديد من التحديات التي يجب أن نتخطاها سوياً ويجب بناء علاقة قوية".

كما قال ماكرون "أهنئ جونسون، وسأتصل به في الأيام القادمة عندما يتقلد منصبه الجديد"، مضيفا "أتطلع للعمل مع بوريس جونسون حول الملفات الأوروبية ولكن أيضا الملفات الدولية ومنها الوضع الإيراني ومواضيع الأمن الدولي".

وتابع ماكرون "نتطلع إلى المزيد من الوحدة والديمقراطية والسيادة والطموح في أوروبا".

أيضا رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي يسرائيل كاتس بفوز جونسون، وكتب في على موقع تويتر "تهانينا لبوريس جونسون لحصوله على منصب رئيس الوزراء البريطاني، أتطلع إلى العمل معه ومع فريقه لتعزيز العلاقات القوية الموجودة بالفعل بين المملكة المتحدة وإسرائيل".

وأضاف كاتس "أريد أن أشكر رئيسة الوزراء تريزا ما على عملها الرائع والدؤوب الذي قامت به لتقوية العلاقات بين بلدينا".

وأعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، يوم 24 أيار/مايو الماضي، أنها ستستقيل من منصبها ومن زعامة حزب المحافظين في 7 حزيران/يونيو. وذلك تلبية لطلب الحزب الحاكم، وفي خطوة لإفساح المجال أمام زعيم جديد لمحاولة الخروج من "الطريق المسدود" بشأن إتمام خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حسب تأكيدات ماي.

وبحصوله على المنصب، سيتولي جونسون قيادة التوصل لاتفاق لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أو الخروج دون اتفاق إذا انتهت المهلة الزمنية المتفق عليها بين المملكة والاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

كما تشهد بريطانيا أزمة حادة مع إيران التي احتجزت ناقلة نفط ترفع العلم البريطاني في مضيق هرمز قبل أيام.

واحتجزت إيران الناقلة البريطانية "ستينا إمبيرو"  يوم الجمعة الماضي، فيما بدا أنه رد على احتجاز بريطانيا لناقلة إيرانية، في مضيق جبل طارق قبلها بأسبوعين.

أفكارك وتعليقاتك