جونسون بعد توليه رئاسة الوزراء: أقول للشعب البريطاني إننا سنتوصل لصفقة "بريكست" جديدة

جونسون بعد توليه رئاسة الوزراء: أقول للشعب البريطاني إننا سنتوصل لصفقة "بريكست" جديدة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 يوليو 2019ء) أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس يونيوسون أنه يعتزم تنفيذ الوعود بالتوصل لاتفاق "بريكست" جديد للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال جونسون، في كلمة عقب تسلمه رسميا رئاسة وزراء المملكة المتحدة اليوم الأربعاء، "أقول للشعب البريطاني إننا سنتوصل لاتفاق جديد مع أوروبا وتنفيذ الوعود الانتخابية بالخروج من الاتحاد الأوروبي"​​​.

وأضاف جونسون "أثق بأننا سنتوصل لصفقة جديدة خلال 99 يوما... حان الوقت للتصرف والعمل واتخاذ القرار وتغيير هذا البلد للأفضل وسوف نخرج من الاتحاد الأوروبي بحلول 31 تشرين الأول/أكتوبر المقبل".

وتابع جونسون "يجب أن نكون جاهزين لرفض أوروبا إعادة التفاوض حول الاتفاق، وعندها يجب أن نكون جاهزين لبريكست من دون اتفاق".

(تستمر)

وشغل جونسون في السابق منصبي وزير الخارجية، وعمدة العاصمة لندن.

وفاز جونسون بزعامة حزب المحافظين البريطاني، أمس الثلاثاء، ووفقا للبروتوكول المتبع، فإن الملكة إليزابيث الثانية استقبلته في القصر الملكي، اليوم، وكلفته بتشكيل الحكومة البريطانية الجديدة.

وبحسب نتائج التصويت التي أعلنت أمس فإن الانتخابات التي أجريت داخل الحزب بين جونسون، ومنافسه وزير الخارجية الحالي جيريمي هانت، شارك فيها 159 ألف و320 صوتا، حصل جونسون على 92 ألف 153 صوتا، في حين حصل هانت على 46 ألف و656 صوتا.

كانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أعلنت في 24 أيار/مايو الماضي أنها ستستقيل من منصبها ومن زعامة حزب المحافظين في 7 حزيران/يونيو؛ تلبية لطلب الحزب الحاكم، وفي خطوة لإفساح المجال أمام زعيم جديد لمحاولة الخروج من "الطريق المسدود" بشأن إتمام صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وبحصوله على المنصب، سيتولى جونسون قيادة التوصل لاتفاق لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أو الخروج بدون اتفاق إذا انتهت المهلة الزمنية المتفق عليها بين المملكة والاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

كما تشهد بريطانيا أزمة حادة مع إيران التي احتجزت ناقلة نفط ترفع العلم البريطاني "ستينا إمبيرو" في مضيق هرمز قبل أيام، ما اعتبرته لندن ردا على احتجازها لناقلة إيرانية عملاقة في مضيق جبل طارق قبل أكثر من أسبوعين.

أفكارك وتعليقاتك