وفاة الرئيس التونسي قايد السبسي في المستشفى العسكري بتونس-الرئاسة

وفاة الرئيس التونسي قايد السبسي في المستشفى العسكري بتونس-الرئاسة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 يوليو 2019ء) أعلنت الرئاسة الرئاسة التونسية، اليوم الخميس، أن رئيس البلاد، قايد السبسي، وافته المنية بإحدى المستشفيات العسكرية في العاصمة التونسية.

وكتبت الرئاسة على صحفتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر​​​. إن لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل. وافت المنية صباح، اليوم الخميس 25 تموز/يوليو 2019، بتمام الساعة العاشرة و 25 دقيقة، المغفور له بإذن الله رئيس الجمهورية محمد الباجي قايد السبسي، بالمستشفى العسكري بتونس".

هذا وتعرض الرئيس التونسي، البالغ من العمر 93 سنة، لوعكة صحية، نهاية الشهر الماضي، وتم نقله على إثرها إلى المستشفى العسكري، حيث تلقى العلاج ومكث فيه حوالي أسبوع.

(تستمر)

ووقع السبسي في الـ5 من تموز/يوليو الجاري، عقب خروجه من المستشفى، أمرا رئاسيا يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات التشريعية والرئاسية لعام 2019.

وكان آخر ظهور للرئيس التونسي، يوم الإثنين الماضي، خلال استقباله وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي، بقصر قرطاج.

وكان من المنتظر، أن يتوجه السبسي بكلمة إلى الشعب التونسي، اليوم الخميس، بمناسبة إحياء الذكرى الـ62 لإعلان الجمهورية، وهو اليوم الذي تم فيه إلغاء النظام الملكي وإعلان النظام الجمهوري سنة 1957.

ولد محمد الباجي بن حسونة قايد السبسي، يوم29 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1926،في بلدة سيدي بوسعيد شمال شرق تونس، وهو سياسي ومحامي تونسي، والرئيس الرابع في تاريخ الجمهورية في تونس منذ 31 كانون الأول/ديسمبر عام 2014. ويرأس حزب نداء تونس.

وتولى السبسي منصب رئيس الوزراء التونسي، منذ 27 فبراير 2011 إلى غاية 13 كانون الأول/ديسمبر2011. وتولى عدة مسؤوليات هامة في الدولة التونسية بين أعوام 1963 و1991. ودرس في كلية الحقوق في باريس التي تخرج منها عام 1950 ليمتهن المحاماة ابتداءً من عام 1952.

سياسيا، ناضل الباجي قائد السبسي في الحزب الحر الدستوري الجديد منذ شبابه وبعد الاستقلال عمل كمستشار للزعيم الحبيب بورقيبة ثم كمدير إدارة توجيه في وزارة الداخلية.

أفكارك وتعليقاتك