وزير خارجية لاتفيا يعبر عن قلق بلاده بشأن تعميق التكامل بين مينسك وموسكو

وزير خارجية لاتفيا يعبر عن قلق بلاده بشأن تعميق التكامل بين مينسك وموسكو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 يوليو 2019ء) عبر وزير خارجية لاتفيا إدغار رينكفيتش، عن شعور ريغا بالقلق بشأن تعميق التكامل بين مينسك وموسكو، رغم أنهم في الجمهورية "لا يخافون من أي شيء أو من أحد".

وقال رينكفيتش في مقابلة مع موقع البوابة الإلكترونية البيلاروسية، نشرت، اليوم الجمعة: "نحن وشركاؤنا في بيلاروس قلقون بشأن الوضع في أوكرانيا​​​. وبالطبع، كيف تتطور مسألة العلاقات الروسية البيلاروسية، لا سيما قضايا التكامل العميق ... نحن لسنا خائفين من أي شيء ولا من أحد، نحن فقط نراقب هذه العملية. ونعتقد أنها ينبغي أن تكون في أيدي شركائنا البيلاروس ".

وأضاف قائلا: "بالطبع، نحن مهتمون بما يحدث لجيراننا. وروسيا وبيلاروس جيراننا. نحن نفهم أن هذا سيكون قرارا تتخذه بيلاروس".

(تستمر)

وأشار إلى أنه يتفهم أن : "بيلاروس لا تعتزم الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في المستقبل المنظور، وحتى في المستقبل البعيد". "لكننا نعتقد أنه توجد إمكانية لبناء حوار جيد وحل القضايا التي تهمنا وتهمكم".

هذا ووقعت روسيا وبيلاروس، يوم 2 نيسان/أبريل عام 1997، معاهدة إقامة اتحاد بين الدولتين، من أجل تعميق التكامل بين موسكو ومينسك. وفي كانون الثاني/يناير عام 2000 ، تحول الاتحاد إلى "دولة الاتحاد - روسيا وبيلاروس"، بعد تصديق برلماني البلدين على معاهدة إقامة دولة الاتحاد الموقعة في عام 1997.

أفكارك وتعليقاتك